آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:20ص

مال واعمال


المغرب يتصدر أفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية

المغرب يتصدر أفريقيا في جذب الاستثمارات الأجنبية

الأربعاء - 11 أبريل 2018 - 07:08 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ متابعات


لم يكتفِ المغرب بالتحفيزات الضريبية من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بل استند على الاستقرار السياسي وسياسات صناعية وزراعية، أغرت المستثمرين بالإقبال على المملكة التي تستفيد من القرب الجغرافي من أوروبا.
واحتل المغرب المركز الأول ضمن الاقتصاديات الأفريقية الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية، حسب مؤشر أفريقيا للاستثمار، الذي ينجزه مكتب "كواتوم كلوبال"، الذي يرى أنه تبوأ ذلك المركز بفعل نمو الاقتصاد المستدام، وموقعه الجغرافي الاستراتيجي، وارتفاع الاستثمارات الخارجية المباشرة، ومستوى المديونية وبيئة الأعمال.

ووصلت الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تلقاها المغرب في العام الماضي إلى حوالى 3.1 مليارات دولار، مقابل 3.6 مليارات دولار في العام الذي قبله، حسب بيانات مكتب الصرف، الذي يراقب حركة رؤوس الأموال في المملكة.

ولاحظ المكتب في تقرير له صدر، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ارتفعت في الشهرين الأولين من العام الجاري بـ 16.8 %، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كي تصل إلى حوالى 500 مليون دولار.

وكانت قطاعات الاتصالات والسياحة، فقدت بعضاً من جاذبيتها التي تمتعت فيها قبل عقد ونصف، لفائدة الخدمات والعقار، غير أنه بدا في الأعوام الأخيرة، أن قطاعي الطاقة والمعادن، أثارا اهتمام المستثمرين الأجانب، في ظل خطة الطاقة المتجددة.

كما جذبت بلورة خطة التسريع الصناعي، مستثمرين إلى قطاع السيارات، حيث أن شركات عديدة تسابقت لتوفير قطع غيار لمصانع التجميع خاصة في توقُّع شروع مصنع القنيطرة إنتاج 100 ألف سيارة اعتباراً من العام المقبل.

وتراهن ستاندر أند بورز في تقرير لها صدر، على جذب المغرب لاستثمارات خارجية مباشرة أكثر، بفضل مخطط التسريع الصناعي، معبرة عن ترقبها مضي المملكة في تنويع الاقتصاد، عبر تطوير قطاعات مثل قطاعات السيارات والطائرات والإلكترونيات والطاقات المتجددة.

غير أن العديد من المراقبين يتصورون أن لجوء المغرب إلى تحرير سعر الصرف جزئياً في العام الحالي، من شأنه أن يجذب المستثمرين، خاصة أن سعر صرف الدرهم يعتبر من العوامل التي يمكن أن تتيح للمستثمرين امتيازات تنافسية عند التصدير.