آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:03م

فن وثقافة


طبول 20 دولة تدق داخل قلعة صلاح الدين في "حوار من أجل السلام"

طبول 20 دولة تدق داخل قلعة صلاح الدين في "حوار من أجل السلام"

السبت - 21 أبريل 2018 - 03:58 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

 في موعدها المنتظر دقت طبول أكثر من 20 دولة داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة معلنة انطلاق ”حوار من أجل السلام“ يتجدد كل عام مع المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية.

وتأسس المهرجان قبل ست سنوات بهدف التواصل فنيا بين الشعوب مع تقديم عروضه في مواقع أثرية وتراثية بالقاهرة وخارجها. ويرفع منذ انطلاقه شعار (حوار الطبول من أجل السلام) الذي اختاره شعارا دائما له.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان الفنان انتصار عبد الفتاح في كلمة موجزة بالافتتاح يوم الجمعة ”الآن.. دعونا نتعرف على ثقافات الشعوب“ ليقود بعدها الورشة الفنية الدولية التي تعزف فيها كل فرقة مشاركة في المهرجان مقتطفات من موسيقاها بشكل منفرد وبعد اكتمال صعود جميع الفرق للمسرح تعزف معا لحنا واحدا تتمازج فيه ثقافات الشعوب.

تشارك في المهرجان فرق من الصين وتونس وتايلاند والسودان وبولندا والجزائر وباكستان والسعودية وبلغاريا واستونيا وجزر المالديف واليونان والهند وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين فيما تحل سريلانكا ضيف شرف هذه الدورة.

ومن مصر تشارك فرق من محافظات القاهرة وسوهاج وبورسعيد والشرقية ومن توشكى والعريش إضافة إلى فرقة سورية مقيمة حاليا في القاهرة.

وتقام عروض المهرجان في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري وشارع المعز ومركز الطفل للحضارة والإبداع ومسرح ساحة الهناجر والمسرح المكشوف بالأوبرا وقصر ثقافة بنها وقصر ثقافة بهتيم.

وكعادته كل عام ينظم المهرجان يوم السبت كرنفالا في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية تشارك فيه جميع فرق المهرجان.