آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:18ص

اخبار وتقارير


من هو المشاط الذي تولى رئاسة المجلس السياسي للحوثيين ؟!

من هو المشاط الذي تولى رئاسة المجلس السياسي للحوثيين ؟!

الإثنين - 23 أبريل 2018 - 07:38 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

قررت ميليشيا الحوثي الإنقلابية، تعيين مهدي المشاط، رئيساً لما يسمى المجلس السياسي، بدلاً عن صالح الصماد، الذي لقي مصرعه بغارة جوية لمقاتلات التحالف العربي، حسبما ذكرت وسائل إعلام تابعة للميليشيات .

ومهدي المشاط يعتبر من أبرز قيادات جماعة الحوثي المتمردة ومن المقربين جداً إلى زعيم الجماعة المتمردة، عبدالملك الحوثي، الذي كان يعمل لديه مديراً لمكتبه، كما أنه كان نائباً لرئيس الوفد المفاوض، خلال مشاورات الكويت التي رعتها الأمم المتحدة لأكثر من ثلاثة أشهر العام الماضي.

وتم تعيين المشاط فيما يسمى المجلس السياسي المشكل مناصفة بين الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام، في منتصف مايو 2017م بديلاً عن يوسف الفيشي الذي يعد من القيادات البارزة في الجماعة وتصفه بعض المصادر بأنه من الشخصيات الفاعلة التي ساهمت بتأسيس ما يسمى "المجلس السياسي"، ويتمتع بعلاقة جيدة مع حزب صالح.

ويعرف عن المشاط أنه من القيادات الحوثية العقائدية وكان من أبرز المعرقلين لأي حلول سلمية في المفاوضات التي شهدتها الكويت، كما يتصف المشاط بالعنف وقد تم تعيينه في المجلس السياسي بهدف منعه من إتخاذ أي قرارات من شأنها تخالف التوجهات الطائفية للجماعة المتمردة .