آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

فن وثقافة


جوجل تحتفل برائد السينما الصامتة جورج ميلييس

جوجل تحتفل برائد السينما الصامتة جورج ميلييس

الخميس - 03 مايو 2018 - 03:04 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ متابعات


احتفل محرك البحث جوجل اليوم الخميس برائد السينما الصامتة والخدع السينمائية المخرج الفرنسي الشهير جورج ميلييس، وهو أول من من استعمل أسلوب مضاعفة شكل الشخصيات في الفيلم، خاصية "الديزولف" (دخول صورة بصورة أخرى)، حيثُ أعدت له مقطع فيديو عرضت فيه أعماله.

لم يأتِ لقب "المصور الساحر" الذي لقبه به الجمهور من فراغ، فهو كان مخرج ومصور عبقري من الدرجة الأولى، شكل سينما خاصة بها، حيثُ أكد في أفلامه أن نجاح العمل لا يعتمد على الموسيقي التصويرية التي تجعل المشاهد يتعايش مع الأحداث، ولا في الأغاني التي

تعتمد عليها الكثير من الأفلام لنجاح العمل، وإنما اعتمد على الفكرة والمخزى من مضمون العمل، فقد أجبر برؤيته وفطانته وخدعه من لفت أنظار المشاهد وإجباره على التعايش مع الأحداث دون استخدام أي مؤثرات سمعية.
لُقب ميليس بساحر السينما الصامتة، وتجسد ذلك مع فيلمه "رحلة إلى القمر" في 1902، والمأخوذ عن رواية الأديب الفرنسي جول فيرن (من الأرض للقمر).

افتتن به كفن صناعة الحلم، فكان أول من صنع الخدع السينمائية، ومن ثم كان هو أول من ابتكر سينما الخيال العلمي في تاريخ السينما.
ساعده على ذلك موهبته الفطرية، فكان موهوبا في الرسم، وذهب إلى إنجلترا لدراسة الخدع وخفة اليد أو ما يعرف بالسحر، وعند عودته لباريس قام بشراء مسرح "روبرت هودان" في العاصمة الباريسية عام 1888، ليقدم من خلاله عروضه السحرية.