آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

عربي ودولي


جواتيمالا تفتتح سفارة في القدس بعد يومين من الخطوة الأمريكية

جواتيمالا تفتتح سفارة في القدس بعد يومين من الخطوة الأمريكية

الأربعاء - 16 مايو 2018 - 02:50 م بتوقيت عدن

- افذة اليمنز - رويتر

 

افتتحت جواتيمالا سفارة في القدس اليوم الأربعاء بعد يومين من افتتاح السفارة الأمريكية في المدينة في خطوة أثارت غضبا فلسطينيا ولاقت إدانة دولية.

وقتلت القوات الإسرائيلية بالرصاص عشرات المحتجين الفلسطينيين على حدود غزة يوم الاثنين عندما بلغت التوترات ذروتها مع مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في القدس بعد أسابيع من المظاهرات المناوئة لإسرائيل.

وحضر رئيس جواتيمالا جيمي موراليس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو افتتاح السفارة اليوم الأربعاء في مجمع إداري بالقدس الغربية.

وقال نتنياهو في المراسم ”ليست مصادفة أن تكون جواتيمالا من أوائل الدول التي تفتتح سفارتها في القدس. كنتم دائما من الأوائل. كنتم ثاني دولة تعترف بإسرائيل“.

وجواتيمالا واحدة من دول قليلة دعمت قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر كانون الأول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهي ثاني دولة تنقل سفارتها للمدينة المقدسة. وقالت باراجواي إنها ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس بنهاية مايو أيار.


ومثلت الخطوة التي اتخذها ترامب تراجعا عن سياسة اتبعتها الولايات المتحدة طوال عقود، وأغضبت الخطوة العالم العربي والحلفاء الغربيين.

ويعد وضع القدس أحد أصعب العقبات أمام صياغة اتفاق للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين الذين يريدون أن تصبح القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وهو ما يحظى بدعم دولي واسع النطاق.

وتعتبر إسرائيل المدينة بأكملها، بما في ذلك القسم الشرقي الذي احتلته في حرب 1967، عاصمة لها. وقالت إدارة ترامب إن على أطراف النزاع تحديد الوضع النهائي للمدينة.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على المدينة بأكملها ويقول إن وضعها النهائي يجب أن يتحدد من خلال مفاوضات للسلام.