من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 17 أغسطس 2018 07:47 مساءً
عربي ودولي

وزراء الخارجية العرب يطالبون بتحقيق دولي في أحداث غزة

نافذة اليمن - وكالات الخميس 17 مايو 2018 10:45 مساءً


دعا وزراء الخارجية العرب،اليوم الخميس، "مجلس الأمن والجمعية العامة والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان" إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة الأخيرة.

وقال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط في ختام اجتماع طارئ الخميس في القاهرة "إن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ستتحرك في أكثر من اتجاه، من أجل التوصل إلى تحقيق قانوني جاد في الفعل الإسرائيلي".

وقتل أكثر من 60 فلسطينيا على الأقل بالرصاص الإسرائيلي، وأصيب أكثر من 2400 الاثنين والثلاثاء الماضين، خلال قمع القوات الإسرائيلية التظاهرات التي خرجت في غزة ومناطق فلسطينية أخرى، بمناسبة ذكرى النكبة، واحتجاجا على نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وخلال الاجتماع، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن المملكة العربية السعودية تجدد رفضها نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

واعتبر الجبير أن نقل السفارة الأميركية إلى القدس مخالف للقرارات الدولية والقانون الدولي.

من جانبه، دان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط نقل السفارة، مشددا على أن الخطوة الأميركية مرفوضة وتدخل المنطقة في حالة توتر.

من جهته، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الموقف الأميركي يعطي غطاء لإسرائيل لمواصلة جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

ودعا إلى حماية دولية للشعب الفلسطيني والتحقيق في الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة، وإلى تحرك عربي فاعل لمواجهة تداعيات نقل السفارة الأميركية إلى القدس.


بدوره أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن نقل أي سفارة إلى القدس إجراء غير قانوني ولا يسقط حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي كلمته بالجلسة الطارئة، دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش إلى تدخل أممي عاجل لحماية الشعب الفلسطيني.