آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:48م

عربي ودولي


اكثر من 20 صحافيا يغطون تفكيك موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية

اكثر من 20 صحافيا يغطون تفكيك موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية

الثلاثاء - 22 مايو 2018 - 04:10 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

 

وصل أكثر من 20 صحافياً من منظمات إعلامية غربية وصينية إلى كوريا الشمالية اليوم (الثلاثاء)، لمشاهدة إغلاق موقع إجراء تجارب نووية، في إشارة إلى أن بيونغ يانغ ستمضي قدماً في إغلاق الموقع، رغم تجدد حالة عدم اليقين على الصعيد الدبلوماسي.
ودعت كوريا الشمالية مجموعة من الصحافيين المحليين والأجانب لمشاهدة تفكيك موقع بونغي - ري في الأسبوع الحالي، لكنها لم تدعُ خبراء فنيين على الرغم من أن الولايات المتحدة طلبت «إغلاقاً دائماً لا رجعة فيه يمكن التحقق والتأكد منه بشكل تام».

واعتبر عرض كوريا الشمالية إغلاق موقع التجارب النووية تنازلاً مهماً خلال شهور تشهد تخفيف التوتر بين بيونغ يانغ وغريمتيها منذ أمد طويل؛ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
وشوهد صحافيون من وكالة أنباء «أسوشييتد برس» وشبكتي «سي إن إن» و«سي بي إس» و«روسيا اليوم» ووسائل إعلام رسمية صينية في مطار بكين الدولي وهم ينهون الإجراءات قبل ركوب طائرة إير كوريو المتجهة إلى كوريا الشمالية.
وأفاد التلفزيون المركزي الصيني (سي سي تي في) بأن المجموعة وصلت إلى المطار في مدينة وونسان على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.
وسعت عدة منظمات إعلامية منها «رويترز» لتغطية إغلاق الموقع النووي، لكنها لم تتلقَ دعوات.

وعبرت كوريا الجنوبية عن أسفها لأن صحافييها ليسوا ضمن الوفد الذي يغطي الحدث رغم توجيه الدعوة لهم في وقت سابق.

وأفادت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية في بيان: «رغم ذلك تولي الحكومة الاهتمام الواجب لحقيقة أن تعهد كوريا الشمالية بتفكيك موقع بونغي - ري النووي، وهو إجراء مبدئي لنزع السلاح النووي، يمضي كما هو مخطط وتتوقع أن يؤدي مثل هذا العمل لنجاح استضافة القمة بين كوريا الشمالية وأميركا».