آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-10:31م

عربي ودولي


رغم إلغاء ترمب القمة “التاريخية”.. كوريا الشمالية: مستعدون للجلوس وجهًا لوجه بأي زمان

رغم إلغاء ترمب القمة “التاريخية”.. كوريا الشمالية: مستعدون للجلوس وجهًا لوجه بأي زمان

الجمعة - 25 مايو 2018 - 10:39 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - وكالات

 

أعلنت كوريا الشمالية،اليوم الجمعة، أنها لا تزال على استعداد لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وذلك بعد إلغاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قمة تاريخية كانت مقررة بين البلدين في حزيران/ يونيو المقبل.

وقال كيم كي غوان النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الشمالي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، إن “الإعلان المباغت لإلغاء الاجتماع كان غير متوقع بالنسبة لنا ولا يسعنا إلا أن نجده مؤسفًا للغاية”.

وأضاف: “نحن نعلن مجددًا للولايات المتحدة استعدادنا للجلوس وجهًا لوجه في أي زمان وأي شكل لحل المشكلة”.

وأشار إلى أن “كيم كان يواصل التحضيرات لعقد القمة حين أصدر ترامب قراره”.

وفي إعلان مفاجئ أعلن ترامب الخميس إلغاء القمة التاريخية التي كانت مقررة بعد أقل من 3 أسابيع في سنغافورة مع الزعيم الكوري الشمالي، منددًا بـ”عدائية” نظام بيونغ يانغ لكنه أبقى الباب مفتوحًا أمام احتمال عقد لقاء آخر.

وأعلن ترامب إلغاء القمة في نفس اليوم الذي أعلنت فيه بيونغ يانغ أنها فككت بالكامل موقع “بونغي-ري” للتجارب النووية في أقصى شمال شرق البلاد، ودعت عددًا من الصحافيين لمشاهدة عملية تدمير الموقع.

وبعد أشهر من التقارب والتهدئة الدبلوماسية، عادت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي لتستخدم لهجتها التقليدية، وألغت لقاء بين الكوريتين.

وصدرت آخر الانتقادات الخميس من كوريا الشمالية حيث وصفت نائبة وزير الشؤون الخارجية تشوي سون هوي، تصريحات نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، خلال مقابلة تلفزيونية معه تطرقت إلى مفاوضات نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، بأنها “غبية وتنم عن جهل”.