آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:07م

اخبار وتقارير


مؤتمر فرنسا حول اليمن يبحث آليات واضحة لوصول المساعدات

مؤتمر فرنسا حول اليمن يبحث آليات واضحة لوصول المساعدات

الأحد - 27 مايو 2018 - 09:20 ص بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - صحف

 

أكد وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة باليمن،عبد الرقيب فتح أن مؤتمر إعادة الإعمار الذي من المزمع عقده في فرنسا سيشهد عرض آليات واضحة لكيفية وصول المساعدة الإنسانية إلى الأراضي اليمنية كافة، وفقاً لما جرى الإعلان عنه في مؤتمر وزراء خارجية دول تحالف دعم الشرعية في اليمن.

وأضاف فتح لـ«الشرق الأوسط» أن الحكومة اليمنية لديها توجهات محددة عرضتها خلال مؤتمر جنيف الذي عقد في شهر أبريل (نيسان) الماضي وركّز بصورة رئيسية على الانتقال من عملية الإغاثة العاجلة إلى الإغاثة المرتبطة بسبل العيش وبحياة الناس، وتؤدي إلى تعزيز الاستقرار وإيجاد قدر كبير من مصادر الدخل لأبناء الشعب اليمني.

ولفت إلى أن الإغاثة العاجلة ستظل مهمة حتى ما بعد توقف الحرب، إلا أنه أكد أهمية الانتقال إلى المرحلة الثانية.

وتطرق إلى أن التحالف أعلن عن وجود 22 منفذاً آمناً يتم من خلالها إدخال المساعدات الإنسانية لليمن، مشيراً إلى أن المؤتمر سيركز على العمليات المرتبطة بالجوانب الإغاثية وسهولة الوصول إلى المناطق المستهدفة، كما سيشهد إطلاق دعوة للمنظمات الإنسانية كافة خصوصاً المنظمات الأممية للعمل الفاعل من خلال لا مركزية العمل الإغاثي، إضافة إلى تحسين كفاءة استخدام الأموال وفاعلية إنجاز الأهداف الموضوعة وأهداف العملية الإنسانية.

وذكر فتح أن الحكومة اليمنية تعول على هذا المؤتمر بشكل كبير، كونه سيسهم في إعادة الإعمار في البلاد بعد أن دمرتها الميليشيا الحوثية، متطلعاً أن يلعب المؤتمر دوراً فاعلاً في الإسهام في عمليات إغاثية فاعلة تنهي المأساة الإنسانية التي تسببت بها الميليشيا الحوثية التي خرجت عن الإجماع اليمني والإجماع العربي وعلى الشرعية في البلاد، ولم تلتفت للمبادرة الخليجية ولا لمخرجات الحوار الوطني ولم تلتزم بالقرارات الأممية الصادرة من مجلس الأمن ومنها القرار 2216، مؤكداً أن الحكومة تتبع أسلوب الإغاثة الإنسانية وتستهدف المواطن اليمني أينما وجد.

إلى ذلك، قال سامر الجطيلي المتحدث الرسمي باسم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لـ«الشرق الأوسط»، إن فريقاً إغاثياً غادر السعودية متوجهاً إلى سقطرى للقيام بأعمال إغاثية، مشيراً إلى أن زيارة سبقت وصول العاصفة المدارية إلى جزيرة سقطرى، وتم توصيل 20 طناً من المساعدات الإغاثية أمّنت مخزوناً وافراً وكبيراً للمساعدات الإنسانية وتوصيل المساعدات الإغاثية إلى نحو 150 ألف أسرة.

وأضاف أن القوات المشتركة أوصلت آلاف الأطنان إلى جزيرة سقطرى، كما تم فتح الطرق التي توصل الميناء بالمطار، إضافة إلى بعض الطرق الرئيسية في الجزيرة لتسهيل انتقال السكان في المدينة، كما تم فتح الطريق الرئيسية الرابطة بين المطار والمدينة.

ولفت الجطيلي إلى إمكانية وصول الزوارق البحرية في حال هدوء العاصفة من أجل تقييم الأضرار التي لحقت بالسكان، مشيراً إلى أنه بالنظر إلى قوة الإعصار وأعداد المتوفين، فإنه تم تحييد خطورة الإعصار بنجاح.

وفي سياق إغاثي آخر، دشنت رابطة العالم الإسلامي حملتها الثانية ضمن سلسلة برنامجها الإغاثي العاجل لمساعدة الأشقاء اليمنيين، تفاعلاً مع خطة الاستجابة الإنسانية 2018 التي أطلقتها الأمم المتحدة، ودعت فيها إلى جمع 2.96 مليار دولار خلال العام الجاري، لمساعدة اليمنيين على تخطي الأزمة الإنسانية التي يعيشونها.

واجتمع الشيخ الدكتور محمد العيسى الأمين العام للرابطة، منتصف شهر أبريل (نيسان) الماضي مع أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، واستعرضا معاً الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها الدور الإنساني العالمي للرابطة ومشاركاتها الفاعلة في غوث ضحايا الأزمات والكوارث بمختلف دول العالم من مختلف الانتماءات.

وتأتي هذا الحملة ضمن البرنامج الإغاثي الذي وجه الشيخ العيسى بإطلاقه، عبر الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية، للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وتغطية حاجات النازحين في خمس محافظات بالداخل اليمني وتشمل «الجوف، حجة، مأرب، شبوة، أبين»، وشملت الحملة توزيع 15.200 سلة غذائية استفاد منها أكثر من 75 ألف شخص.

من جانبه، أوضح الدكتور عبد العزيز سرحان الأمين العام للهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية المكلف، أن الحملة بدأت بتأمين خمسة آلاف سلة غذائية للنازحين في محافظة حجة، بالتعاون مع مؤسسة البركة التنموية الخيرية باليمن، التي أشرفت على عملية توزيعها، مشيراً إلى أن الحملة ستنتقل إلى بقية المحافظات الأربع، حيث سيتم توزيع ثلاثة آلاف سلة غذائية في كل من محافظات مأرب وشبوة وأبين، فيما سيتم توزيع 1200 سلة في محافظة الجوف.

ونوه الدكتور سرحان بأن رابطة العالم الإسلامي قدمت ولا تزال تقدم للشعب اليمني مساعدات في مختلف المجالات الإغاثية والصحية والاجتماعية، ومنها توفير مياه الشرب النقية وكفالة الأيتام بكلفة بلغت 102,855,293 ريالا، استفاد منها 2,361,398 يمنيا، مؤكداً أن الرابطة ستواصل دعمها للشعب اليمني بمختلف فئاته وفي كل المحافظات اليمنية، حتى يتخطى أزمته الإنسانية.