آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

اقتصاد


الاتحاد الدولي للنقل الجوي يحذر من الحمائية وارتفاع التكاليف

الاتحاد الدولي للنقل الجوي يحذر من الحمائية وارتفاع التكاليف

الإثنين - 04 يونيو 2018 - 11:47 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن ـ أ ف ب

أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) الإثنين أن الحروب التجارية والحمائية تشكل عوامل خطر رئيسية تهدد أرباح شركات الطيران المتأثرة أصلا سلبا بارتفاع أسعار النفط.

وجاء التحذير خلال الاجتماع السنوي لشركات الطيران العالمية في سيدني، حيث تم الكشف عن توقعات بأن يبلغ إجمالي صافي الأرباح للعام الجاري 33,8 مليار دولار، وهو مبلغ أقل من 38,4 مليار دولار الذي نشر في توقعات سابقة صدرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعكس الرقم الأكثر انخفاضا الذي لا يزال يُعَد جيدا بالنسبة للقطاع تأثير ارتفاع أسعار النفط التي بلغت أعلى مستوى لها منذ 3 أعوام ونصف العام إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني والاضطرابات في فنزويلا.

وأفاد الاتحاد الدولي الذي يمثل 280 شركة طيران تشكل 83% من حركة الملاحة الجوية، أن القطاع شهد 9 سنوات من المكاسب رغم انخفاض الأرباح التشغيلية منذ مطلع العام 2016 نتيجة ارتفاع التكاليف.

وعلى صعيد المناطق، يتوقع أن تسجل شركات طيران أمريكا الشمالية أرباحا قياسية بقيمة 15 مليار دولار هذا العام، أي ما يعادل 44% من الإجمالي العالمي.

ويتوقع أن تزداد أرباح الشركات الأوروبية وتلك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في 2018 نظرا لتحسن أسعار السلع الأساسية. لكن التوقعات تشير إلى أن الشركات الأفريقية ستسجل خسائر قياسية بقيمة 100 مليون دولار كما كان الحال العام الماضي.