من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 07:22 مساءً
عربي ودولي

رئيس وزراء إثيوبيا يزور مصر مساء اليوم

عدن - نافذة اليمن السبت 09 يونيو 2018 05:15 مساءً

 

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي، بأن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي،سيصل مساء اليوم (السبت)، مصر في زيارة رسمية لمدة يومين يجري خلالها مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ومن المتوقع أن تتناول الزيارة سبل دعم العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب بحث عدد من القضايا الأفريقية.

ووصل إلى القاهرة صباح اليوم، وزير الري والكهرباء الإثيوبي سيلشي بيكيلي ممهداً في ما يبدو لزيارة أحمد.

وتوجد خلافات بين مصر وإثيوبيا حول مشروع سد النهضة الذي تقيمه إثيوبيا قرب حدودها مع السودان والذي تخشى مصر أن يقلص حصتها الحالية من مياه النيل التي تحتاج إليها بشدة أكبر الدول العربية سكاناً.

وقالت مصادر مطلعة إن وزير الري والكهرباء الإثيوبي سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات خاصة في وزارة الموارد المائية والري؛ لاستعراض ملف سد النهضة الإثيوبي في إطار الاستعدادات لعقد الاجتماع التساعي الثالث لوزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات في مصر والسودان وإثيوبيا.

ومن المقرر عقد الاجتماع في 18 يونيو (حزيران) الحالي لاستكمال ما تم في الاجتماع التساعي السابق، والذي عقد في إثيوبيا منتصف مايو (أيار) الماضي حيث يسبقه اجتماع اللجنة الفنية الخاصة بالسد.

ووقع ممثلو مصر والسودان وإثيوبيا في الاجتماع الماضي على وثيقة مخرجات تم الاتفاق فيها على توجيه ملاحظات الدول إلى المكتب الاستشاري بشأن التقرير الاستهلالي، وعقد القمة الثلاثية كل 6 أشهر، وإنشاء صندوق الاستثمار المشترك، وتشكيل مجموعة علمية مستقلة لتحقق التقارب حول السد.

يشار إلى أن مصر وإثيوبيا والسودان تجري مفاوضات حول سد النهضة، غير أنها تعثرت مراراً جراء خلافات حول سعة تخزينه وعدد سنوات عملية ملئه بالمياه.

وتخشى مصر من تأثر حصتها من المياه جراء ملء بحيرة سد النهضة من مياه نهر النيل، وهو المصدر الرئيسي للمياه في البلاد، بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها منافع كثيرة، خاصة في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يضر بدولتي العبور والمصب السودان ومصر على التوالي.
التعليقات