من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 17 ديسمبر 2018 11:31 مساءً
منوعات

الاتحاد الأوروبي يدعم خطة للتعامل مع مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات

نافدة اليمن / رويترز الأربعاء 13 يونيو 2018 11:19 مساءً

ددعمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء خطة لمواجهة خطر مقاومة البكتيريا لأدوية مضادات الميكروبات المتزايد عالميا بالحد من استخدام المضادات الحيوية في السلسلة الغذائية وقصر استخدام بعضها على الإنسان.

وتهدد مقاومة البكتيريا فاعلية الأدوية المعالجة للأمراض المعدية في البشر مثل المضادات الحيوية إذ صار تطور المقاومة أكبر من قدرة الأدوية على التخلص من البكتيريا.

وتشير بيانات الاتحاد الأوروبي إلى أن مقاومة البكتيريا لمضادات الميكروبات تسفر عن وفاة نحو 700 ألف شخص سنويا في أنحاء العالم.

وقال وزير الزراعة البلغاري رومين بوروجانوف الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي ”قواعد ذكية جديدة للاتحاد الأوروبي ستمنحنا أدوات صارمة لمنع سوء استخدام المضادات الحيوية والحد من خطر تطور مقاومة البكتيريا لها“.

وتضع القواعد الجديدة التي وافق عليها سفراء دول الاتحاد الأوروبي قيودا على الاستخدام الوقائي لتلك المضادات مع الحيوانات التي لم تظهر عليها أعراض المرض بعد وتوفير إرشادات أكثر وضوحا يمكن لدول أخرى خارج الاتحاد اتباعها.

وستحظر القواعد الجديدة على الدول غير الأوروبية الراغبة في التصدير إلى أوروبا استخدام المضادات الحيوية بهدف زيادة الإنتاج الحيواني لديها، وهي ممارسة محظورة بالفعل في أوروبا لكنها متاحة خارجها.

كما ستقصر تلك القواعد استخدام مضادات حيوية معينة على الإنسان.

ولا تزال تلك القواعد بحاجة إلى موافقة البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي حتى تكون سارية.