آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:49م

اخبار وتقارير


اليماني يرد على أي محاولات لابقاء ميناء الحديدة بيد الحوثيين

اليماني يرد على أي محاولات لابقاء ميناء الحديدة بيد الحوثيين

الجمعة - 22 يونيو 2018 - 11:22 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

أكد وزير الخارجية، خالد اليماني، أنه لا يمكن أن يظل ميناء الحديدة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي الإنقلابية، لما لذلك من خطر على أمن وإستقرار دول المنطقة .

جاء ذلك خلال إتصال هاتفي، مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية السيد أليستر بيرت، الذي بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين، حسبما أفادت وكالة سبأ الرسمية .

وقال اليماني، أن الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية وبالتفاهم مع دول التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن وبعد استنفاد كافة السبل لاقناع ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من ايران قرروا المضي قدماً في إنقاذ ابناء مدينة الحديدة من جور وتعسف الميليشيا الانقلابية التي حجبت عنهم المعونات وصادرتها لتبيعها في السوق السوداء لتمول حربها ضد ابناء الشعب اليمني .

وأوضح الوزير اليماني ان بقاء ميناء الحديدة بايدي الميليشيا لتلقي السلاح والصواريخ من ايران عبره هو خطر كبير على أمن واستقرار دول المنطقة جميعا ، وانه لم يعد يمكن التزام الصمت حيال تهديدات الميليشيا للملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر .

وأكد الوزيران دعمهما لجهود المبعوث الاممي الى اليمن مارتن جريفيثس في إيجاد حل سلمي لمسألة الحديدة..معربين عن أملهما في ان يتمكن من إقناع الميليشيا بتسليم المدينة والميناء سلميا دون تعريضهما للدمار وتهديدحياة المدنيين داخل المدينة.

كما بحث الوزيران خلال اللقاء أهمية استمرار وصول المعونات الانسانية الى الحديدة وكافة المناطق اليمنية وعدم عرقلة وصولها ، حيث بدأت المعونات من مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية والهلال الأحمر الإماراتي تصل بالفعل الى الحديدة وتوزع لمحتاجيها.

وعبر وزير الخارجية عن شكر الحكومة اليمنية على التعهدات السخية للملكة المتحدة الصديقة في مؤتمر جنيف ابريل الماضي والتي ستسهم في تمكين الامم المتحدة والمنظمات الأخرى العاملة في اليمن للقيام بمهامها وايصال المساعدات الانسانية لمحتاجيها .

وكان اجريفيتس قد قال في بيان صادر عنه أن أولويته هو تجنيب الحديدة أي مواجهات مسلحة، في إشارة إلى إبقاء الوضع في الحديدة على ما هو عليه .