آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

عربي ودولي


الرئيس الأفغاني يوجه قواته باستئناف القتال ضد طالبان‎

الرئيس الأفغاني يوجه قواته باستئناف القتال ضد طالبان‎

السبت - 30 يونيو 2018 - 05:25 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

أعلن الرئيس الأفغاني، أشرف غني، انتهاء وقف إطلاق النار مع حركة طالبان رسميًا، اليوم السبت، لكنه دعا مقاتلي الحركة إلى الموافقة على إجراء محادثات سلام شاملة في أعقاب هدنة مدتها ثلاثة أيام خلال عطلة عيد الفطر.

وقال غني، في مؤتمر صحافي بالعاصمة كابول، كرر خلاله دعوته لإجراء محادثات سلام شاملة: “القرار متروك الآن لطالبان، سواء كانوا يريدون مواصلة القتل أو الانضمام لعملية السلام”.

وكان غني أصدر أمرًا للقوات الحكومية بتعليق العمليات الهجومية لمدة عشرة أيام بعد هدنة عطلة العيد التي استمرت من الـ15 حتى الـ17 من حزيران/يونيو الجاري، وشهدت اختلاط مقاتلي طالبان العزل مع الجنود وأفراد الشرطة والمدنيين في شوارع كابول ومدن أخرى.

ويعني إعلان اليوم السبت أن بإمكان قوات الأمن الأفغانية، التي تتخذ وضعًا دفاعيًا إلى حد كبير منذ العيد، استئناف عملياتها العادية ضد طالبان، وكذلك متشددي تنظيم داعش الذين لم يشملهم وقف إطلاق النار.

وأنعش وقف إطلاق النار خلال عطلة العيد الآمال في إنهاء قتال مستمر منذ 40 عامًا في أفغانستان، لكن ليس ثمة الكثير من توقعات مسؤولي الأمن والدبلوماسيين الأجانب في كابول بشأن تحقيق أي انفراجة وشيكة.

وبينما دعت بلدان مجاورة وشركاء دوليون وحركات أهلية أفغانية إلى إحلال السلام، رفضت طالبان بالفعل المحادثات واستمر القتال العنيف في العديد من أنحاء أفغانستان منذ نهاية عطلة العيد.

وقالت طالبان، اليوم السبت، إنها هاجمت منطقة قلعة دشت في إقليم طخار الشمالي الذي سيطرت عليه لفترة وجيزة الشهر الماضي.