من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 16 يوليو 2018 07:32 صباحاً
اخبار وتقارير

إشادات حكومية وأممية بالجهود الإنسانية لدولة الكويت في اليمن

عدن - نافذة اليمن الأربعاء 11 يوليو 2018 04:40 مساءً

 

أشادت الحكومة اليمنية، والأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بالجهود الإنسانية التي تقوم بها دولة الكويت لليمن منذُ اندلاع الحرب الدائرة في البلاد قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

وقال سفير اليمن لدى الكويت " علي منصور بن سفاع"، إن الكويت قدمت الكثير من المساعدات سواء على الصعيدين الحكومي او الأهلي، والحكومة الشرعية.

وأفاد "بن سفاع"، في حوار أجرته معه جرية "الأنباء" الكويتية، أن بلاده تقدر الدور الإنساني الرائد الذي تقوم به الكويت مشيرا إلى أن حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها هذا العام لليمن بلغت 250 مليون دولار وتعهدت الكويت بمثلها العام القادم.

ولفت إلى أن الكويت لاعب أساسي في حل وتسوية النزاعات على الصعيدين الإقليمي والدولي وتساهم بصورة ملحوظة في إحلال السلام، كوسيط مشهود بكفاءته ويحظى بدعم مختلف دول العالم، فضلا عن دورها الإنساني البارز في التخفيف من معاناة ضحايا الكوارث الطبيعية والإنسانية للتخفيف عن اللاجئين والمشردين في مناطق النزاع في مختلف أنحاء العالم، فالكويت سباقة في دعم ومساندة مختلف دول العالم بصفة عامة والدول العربية بصفة خاصة.

من جانبه أشاد وزير الخارجية "خالد اليماني"، بمساهمات دولة الكويت في المجال الاغاثي والانساني ودعمها للتسوية السياسية المرتكزة على المرجعيات الاساسية الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الشامل وقرارات مجلس الامن الدولي وخاصة القرار رقم 2216.

واثنى الوزير اليماني خلال لقاءه ،أمس الثلاثاء، وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في بكين ،على الرعاية الخاصة التي يوليها أمير الكويت لتخفيف معاناة الشعب اليمني ودعمه لجهود التوصل الى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وأشار الى ان هذه الرعاية كانت حاضرة في استضافة الكويت لمشاورات السلام اليمنية والتي دامت لأكثر من مائة يوم، ومساهماتها الإنسانية السخية ومن ذلك تعهداتها لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بخمسمائة مليون دولار..مشيداً بالرعاية الخاصة التي يوليها أمير الكويت لتخفيف معاناة الشعب اليمني ودعمه لجهود التوصل الى حل سياسي للأزمة اليمنية.

ومساء الأربعاء، أثنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، على الجهود السخية لدولة الكويت لتبرعها بمبلغ 59 مليون دولار لدعم عمليات المنظمة في اليمن.

وفي سياق متصل قال جول ميلمان المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة إن المنظمة تلقت مساهمة سخية تبلغ عشرة ملايين دولار من أمير الكويت لدعم جهود الإغاثة في اليمن، استجابة للنداء الإنساني الذي أطلق في وقت سابق من العام الحالي بقيمة 96.2 مليون دولار.

ويحتاج 22.2 مليون يمني – بحسب المنظمة-، إلى المساعدات الإنسانية، حيث يعيش نصف السكان في مناطق متضررة من الصراع بشكل مباشر.