آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


الإخوان في تعز .. الدور المشبوه والفوضى من أجل السيطرة .. تقرير خاص

الإخوان في تعز .. الدور المشبوه والفوضى من أجل السيطرة  .. تقرير خاص

الجمعة - 13 يوليه 2018 - 11:40 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

تسعى جماعة الإخوان المسلمين جناح اليمن ممثلا بحزب الإصلاح للسيطرة على مدينة تعز الاستراتيجية جنوب غرب اليمن عبر اجنحتها العسكرية والسياسية في مسارين متوزايين من خلال تسييرها لمظاهرات حزبية للضغط على محافظ تعز أمين أحمد محمود للاستحواذ على اكبر عدد من مقاعد وادارات السلطة المحلية فيما تنشر مسلحيها في المدينة في تصعيدات عسكرية متكررة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"نافذة اليمن" أن حزب الإصلاح(إخوان اليمن) ومن خلال اجنحته العسكرية في تعز ممثلة باللواء 22 ميكا وقيادة محور تعز تسعى لإستكمال سيطرتها على المدينة الاستراتيجية مستغلة توجيهات صدرت من محافظ تعز امين أحمد محمود والتي تقضي بإخلاء المقرات الحكومية من كافة المسلحين وتسليمها للسلطة المحلية وذلك لاستهداف قوات أخرى في الجيش اليمني تتبع اللواء 35 مدرع.

ويعبث مسلحو حزب الإصلاح بأمن تعز في محاولات لتحويل مسار المعركة مع مليشيات الانقلاب الحوثية إلى صراع بين فصائل المقاومة الشعبية في المحافظة وذلك من خلال مايحدث يوميا من اغتيالات واشتباكات على أيادي مليشيات حزب الإصلاح.

ويؤكد المراقبون أن حزب الإصلاح (الإخوان المسلمين جناح اليمن) أوجدوا صراع وسباق من اجل النفوذ في تعز التي يعتبرها معلقا رئيسيا له في حين يعمل على عرقلة كل الجهود الرامية لإستعادة مؤسسات الدولة ويصارع من أجل الاستحواذ على مفاصل تلك المؤسسات ولو بالقوة واستخدام القتل والنهب والفوضى الأمنية.

 

رصاص الإخوان يستهدف تعز..

 

وقال الصحفي والكاتب الاعلامي منيف أحمد في تصريح لـ"نافذة اليمن" إن مليشيات حزب الإصلاح أعادت توجيه اسلحتها نحو تعز وتقوم باستهداف أحياء المدينة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة لإعادة التوتر والاشتباكات بين حين وآخر ومحاولة فرض الإخوان الفوضى الامنية للضغط نحو مزيد من المكاسب السياسية والعسكرية لاستكمال السيطرة على المدينة التي تعاني ويلاتهم.

وأكد "أحمد" أن الإخوان المسلمين في تعز  يحاولون فرض سياسة الأمر الواقع بالقوة وتغيير موازين القوى على الأرض داخل المدينة من خلال رفضهم التوجيهات اللاحقة لمحافظ تعز التي قضت بتشكيل لجنة تهدئة من كافة الفصائل التي تتبع الجيش الوطني وحرف مسار توجيهات المحافظ وسيرت مؤخرا مظاهرات حزبية لممارسة الضغط على السلطة المحلية ومخالفة قراراتها.

وكان محافظ تعز أمين محمود قد شكل لجنة تهدئة من كافة الفصائل التي تتبع الجيش الوطني بما فيها كتائب أبوالعباس والوحدات الأخرى الخاضعة لسيطرة الإخوان وتشكيل لجنة محايدة برئاسة وكيل محافظة تعز عارف جامل وبإشراف التحالف العربي لتسليم المقرات والمؤسسات الحكومية من قبل كل الأطراف بعيدا عن أي انتقائية أو تصفية حسابات داخلية.

ولفت "أحمد"  إلى ان حزب الإصلاح عمد إلى نشر مسلحيه وعدد من القناصة في المباني المرتفعه ومكاتب حكومية في أجزاء كبيرة من المدينة في محاولة لتنفيذ خطة معدة سلفا لحصار المدينة وإشعال حرب داخلية.

وصعد الإخوان حملتهم ضد المحافظ أمين محمود بعد اجتماع عقده مع العقيد عادل عبده فارع المعروف ب"أبوالعباس" وتم فيه الاتفاق على آلية تسليم المقرات الحكومية لقوات الأمن الخاصة وهو الأمر الذي أزعج الإخوان وبدلا من أن يلتزموا بقرارات المحافظ في التوقف عن إطلاق النار قاموا بقصف المدينة القديمة من مقر اللواء 22 ميكا إضافة إلى نشر حزب الإصلاح لعدد من المسلحين والقناصة في مباني ومكاتب حكومية بشارع جمال وسط المدينة.

 

الإصلاح أوجه كثيرة من التناقضات..

 

الكاتب والناشط السياسي عبدالله فرحان في تصريح لـ"نافذة اليمن" قال إن حزب الإصلاح(إخوان اليمن) يعمل على تكريس حالة التناقض الكبيرة بين مطالبته بأن يكون هناك اختفاء للمليشيات والسلاح بشكل عام وبين التصرفات التي يقوم بها الفصيل الإخواني مايثير القلق في المدينة التي لم تشهد سلاما منذ 4 أعوام من مليشيات الحوثي ومليشيات الإخوان.

ويعتبر "فرحان" مايقوم به حزب الإصلاح في تعز هو سياسة ممنهجة للإخوان المسلمين يخدمون بها مليشيات الحوثي ويشوش على معركة اليمنيين ضدها وهو مايكشف عن توافق بينهما

مشيراً إلى أن الإخوان يسعون إلى تحقيق  أهداف آنية يعملون من خلالها لاختطاف مكاسب سياسية في المستقبل

وعملت جماعة الإخوان في تعز على فرض سيطرتها على أهم المفاصل العسكرية والأمنية والإدارية منذ وقت مبكر من خلال سياستها الممنهجة بالتزامن مع إطلاق حملة إعلامية استهدفت شيطنة كافة الأطراف الأخرى التي تتمتع بثقل شعبي في المحافظة مثل حزب المؤتمر والسلفيين والقوميين واليساريين.

 

الإخوان وسياسة الإقصاء الممنهجة..

 

تأتي أهمية تعز الاستراتيجية كأكبر محافظات اليمن سكانا ومركزا ثقافيا وسياسيا هو الأبرز مع مطامع وأجندات خفية ومعلنة لحزب الإصلاح  الذي يسعى للاستئثار بها وتحويلها إلى وسيلة من وسائل الصراع السياسي والعسكري.

المحلل السياسي عامر عبدالكريم في تصريح ل"نافذة اليمن" يقول ان جماعة الإخوان المسلمين التي يمثلها حزب الإصلاح تسعى لتحويل تعز وما تمثله من ثقل جيوسياسي إلى مركز للسيطرة والسطوة الحزبية لا سيما بعد أن أدركت أن مأرب لا تفي بالغرض وفقا لحسابات خاصة بها.

الكاتب والناشط السياسي عبدالله فرحان أوضح في حديث لـ"نافذة اليمن" أن الإصلاح (جناح الإخوان المسلمين في اليمن) يمارسون نهجهم المعروف بالاقصاء ويحاولون استكمال السيطرة على تعز لأخونة الجيش والوظيفة والمؤسسات الحكومية والمساجد وكل شيء يمكنهم أخونته وتجارب كثيرة شاهدة عليهم.

 

مسلحو الإخوان يرعبون المدينة..

 

أم وضاح سيدة أربعينية التقتها "نافذة اليمن" تقول أن مسلحي حزب الإصلاح يقتلون الناس بلاسبب حد وصفها مؤكدة أن الإصلاح سلح كل عناصره وينشر مسلحيه في المباني والازقة والطرقات بشكل عصابات تقض مضاجع السكان الأمنيين.

الناشطة الحقوقية أروى محمد في تصريح لـ"نافذة اليمن" تقول ان مسلحي حزب الإصلاح اوجدوا حالة من الرعب في الاحياء والطرقات وانهم اصبحوا يخشون الخروج من منازلهم بسبب عصابات ومسلحي الإخوان.

وتؤكد أروى أنها كانت تعمل في إحدى المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية في تعز وتركت العمل فيها بعد تلقيها لتهديدات من قيادات إخوانية بالتصفية نتيجة انتقاداتها للإخوان وممارساتهم الإجرامية بحق تعز وابناءها حد وصفها.

 

الإخوان يعرقلون تحرير تعز..

 

تقف أجندة الإخوان المسلمين في تعز حجر عثرة أمام تحرير المحافظة من المليشيات الحوثية الانقلابية من خلال وضعها العراقيل أمام أي تحركات حقيقية للتحرير وافتعال الأزمات والتوترات السياسية والعسكرية في المدينة ومخالفة كل التيارات السياسية في تعز.

ويشير المراقبون إلى أن ممارسات حزب الإصلاح القائمة على الاستحواذ وإقصاء المخالفين من مختلف المؤسسات المدنية والعسكرية من أبرز أسباب تعثر جهود المحافظ أمين أحمد محمود لاستكمال تحرير المدينة المحاصرة للعام الرابع على التوالي.

ويؤكد مراقبون ومتابعون للشأن اليمني بأن الإخوان المسلمين في تعز يسعون إلى الحيلولة دون تحريرها بينما يستمرون بالمطالبة بتمويل تحرير المحافظة بهدف اجتذاب المزيد من عناصر القوة والدعم المقدمة من التحالف العربي لاستثمار هذه القوة المالية والعسكرية في مرحلة ما بعد الحرب.

وينفذ الإخوان المسلمين في تعز واليمن عموما حملة تشويه يسلطها للنيل من التحالف العربي لدعم الشرعية عموما والإمارات خصوصا عقب تسريب أنباء عن اعتزام التحالف التخطيط لعملية واسعة لتحرير كامل تعز وإنهاء حالة اللاحرب واللاسلم بين الإخوان والحوثيين وتعزيز دور السلطة المحلية والأجهزة الأمنية في المحافظة.

ولم يتقدم الجيش الوطني في جبهات القتال منذ قرابة العامين وسط اتهامات لحزب الإصلاح بإعاقة العمليات العسكرية على مختلف الجبهات ومنعها من أي تقدم ميداني.

 

الإخوان ينهبون المساعدات الإنسانية في تعز..

 

في الجانب الآخر تتحدث أم وضاح عن المساعدات الغذائية التي كانت تصلهم من المنظمات الدولية وعبر أناس غير متحزبين او حتى التي كانت توزع عبر الشيخ السلفي أبو العباس كانت تصل إليهم دون نقصان وكانوا يوزعون الدقيق والزيت والأرز والبقوليات والسكر وغيرها ولكن بعد أن سلمت للإصلاح لم يعد يصل إلينا شئ وإن حصل ووزعوا مساعدات فلايصل إلينا سوى كيس بر أحمر لايصلح للخبز وأحياناً تمر أشهر دون ان يوزعوا شئ.

جميلة غالب إمرأة خمسينية التقتها "نافذة اليمن" في حي المسبح تصرخ بأعلى صوتها قائلة "ماتركوا لنا شئ حتى المساعدات والسلال الغذائية اكلوها علينا" وتضيف "حرمونا حتى من الذي كان يجي من باب الله..الله ينتقم منهم" هكذا وبحرقة المنهوب حقه تحدثت الحجة جميلة عن مايفعله الإصلاح وعناصره بهم وكيف نهبوا ماكان لهم من مساعدات إنسانية.

وتؤكد الحجة جميلة أنها كانت مسجلة لدى المنظمات الدولية وتحصل على سلة غذائية شهرية متكاملة فيها كل شئ لكنها ومنذ 7أشهر لم يعد يصلها شئ قائلة"من يوم تولى الشيخ الإصلاحي توزيع السلال ولا لقينا شئ وهو كبر كرشه ويبني بيته وسيارات له ولاولاده" في إشارة إلى الثراء الذي اصبح عليه قادة الإصلاح في تعز من وراء نهب المساعدات الإنسانية.