آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

عربي ودولي


صحيفة إيرانية تكشف عن تغييرات في تشكيلة حكومة روحاني

صحيفة إيرانية تكشف عن تغييرات في تشكيلة حكومة روحاني

الأربعاء - 25 يوليه 2018 - 10:30 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

كشفت صحيفة سازندكي الإيرانية في عددها الصادر صباح الأربعاء عن قائمة الوزراء المرشحين لترك مناصبهم في حكومة حسن روحاني على خلفية الأزمة الاقتصادية.
وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد رضا نوبخت أعلن الأسبوع الماضي عن تغيير الفريق الاقتصادي بالحكومة.
ولم يصدر تعليق من الحكومة الإيرانية بعد رداً على ما نشرته صحيفة سازندكي نقلاً عن مصادر مطلعة.
وتعرضت سياسات روحاني الاقتصادية خلال الأشهر الماضية إلى انتقادات واسعة بسبب تراجع قيمة العملة الإيرانية وارتفاع الأسعار.
وبحسب الصحيفة، فإن المتحدث باسم الحكومة ورئيس منظمة التخطيط والميزانية، محمد رضا نوبخت، سيترك منصبه للبرلماني الإصلاحي غلام رضا تاجغرون، الذي يرأس حالياً لجنة التخطيط والميزانية والمحاسبات في البرلمان الإيراني.
وأضافت الصحيفة أن نوبخت سيتولى منصب وزير العلوم، وسيكون وزير الاقتصاد مسعود كرباسيان ضمن أبرز التغييرات في الحكومة الإيرانية. لكن الصحيفة ذكرت أنه مرشحاً لوزارة الرفاه إذا ما أقرت الحكومة فصل وزارة الرفاه والعمل إلى وزارتين.
وتابعت أن روحاني يريد إعادة وزير الاقتصاد السابق محمد طيب نيا الذي شغل المنصب بين عامي 2013 و2017 إلى منصبه بدلاً من كرباسيان. كما اشارت إلى إقالة رئيس البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف من منصبه دون أن تكشف عن خيار روحاني لرئاسة البنك المركزي قبل عشرة أيام من بدء المرحلة الأولى من العقوبات الأميركية بعد انسحاب الرئيس دونالد ترمب من الاتفاق النووي.
وكانت الخزانة الأميركية أدرجت ولي الله سيف على قائمة العقوبات بسبب دعمه البنك المركزي لأنشطة الحرس الثوري وذراعه الخارجي فيلق القدس.
ووجّهت الصحف الإيرانية انتقادات لاذعة إلى روحاني للتمسك بولي الله سيف على الرغم من تدهور أحوال العملة الإيرانية مقابل الدولار الذي بلغ 9500 تومان حتى أمس وفقاً لتقارير حكومية.
وكانت صحف مؤيدة لروحاني توقعت في الأيام القليلة الماضية إقالة سيف من منصبه.
التعليقات