من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الجمعة 21 سبتمبر 2018 12:26 صباحاً
مال واعمال

النفط يرتفع رغم استمرار الشكوك بشأن الطلب

عدن - نافذة اليمن - (رويترز) - الخميس 06 سبتمبر 2018 04:25 مساءً

 

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بدعم من تراجع الدولار ودلالات على قوة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، وإن كانت الضبابية ما زالت تكتنف آفاق الطلب بسبب اضطرابات الأسواق الناشئة وتصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وهبطت أسهم وسندات وعملات الأسواق الناشئة خلال الأسابيع الأخيرة بسبب الأزمات المالية في دول مثل تركيا وجنوب أفريقيا وفنزويلا.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية، نحو 0.1 بالمئة يوم الخميس. غير أنه صعد 3.3 بالمئة منذ بداية العام الحالي واستفاد من تخارج المستثمرين من أصول الأسواق الناشئة. ونتيجة لذلك، يشهد كبار مستهلكي النفط ارتفاعا سريعا في فواتير وارداتهم.

وبحلول الساعة 0942 بتوقيت جرينتش ارتفع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 39 سنتا إلى 77.66 دولار للبرميل، لكنه يظل دون ذروة الثلاثاء قرب 80 دولارا.

وزاد الخام الأمريكي في العقود الآجلة 12 سنتا إلى 68.85 دولار للبرميل.

وتستعد السوق بالفعل لفقدان ما لا يقل عن مليون برميل يوميا من إمدادات الخام الإيراني بدءا من أوائل نوفمبر تشرين الثاني، حين تدخل عقوبات أمريكية على طهران حيز التطبيق.

وارتفعت أسعار النفط ثلاثة بالمئة منذ أعلنت الحكومة الأمريكية عن العقوبات في مايو أيار.

ويوم الأربعاء، أظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بدعم من قوة الاستهلاك التي دفعت المصافي إلى تعزيز إنتاجها.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأربعاء إنها تتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى 100 مليون برميل يوميا للمرة الأولى هذا العام.