من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 12 نوفمبر 2018 11:01 مساءً
اخبار وتقارير

تدشين مشروع إبقي بأمان يا ماما للحد من وفيات الأمهات في اليمن

عدن - نافذة اليمن الخميس 13 سبتمبر 2018 11:30 مساءً

دشن صندوق الأمم المتحدة للسكان مشروع "إبقي بأمان يا ماما". يهدف المشروع إلى تحسين الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية المنقذة لحياة النساء في سن الإنجاب بتسع محافظات الأكثر تضررا من الصراع في اليمن.

ويقدر صندوق الأمم المتحدة للسكان أن هناك ما يقرب من 3 ملايين امرأة في سن الإنجاب في اليمن و اللاتي هن في حاجة ماسة إلى المساعدة، منهن حوالي 450.000 يحتمل أن يحملن خلال عام ، ومنهن ما يقدر بـ 67.000 امرأة يعانين من مضاعفات تنطوي على خطر مباشر على حياتهن إذا لم يحصلن على رعاية الأمومة والأدوية المنقذة للحياة.


وفي نطاق هذا المشروع ، يدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان 158 مرفقا صحيا عن طريق الارتقاء بمستوى وحدات الأمومة وتجهيزها بمستلزمات و أدوية الصحة الإنجابية ، وسيوسع ليشمل 300 مرفق صحي. وسيتم دعم وحدات الأمومة بكادر صحي مدرب من أطباء أمراض نساء و ولادة إلى قابلات. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم دعم القابلات على مستوى المجتمع المحلي لإنشاء عيادات منزلية خاصة بهن.

وستلعب هذه التدخلات دورا حاسما في مساعدة النساء الحوامل في المناطق النائية اللاتي لا يستطعن الوصول إلى المستشفيات بالرعاية والدعم الذي يحتجن إليه أثناء الحمل والولادة.

وفي بلد لديها أعلى نسب وفيات الأمهات في المنطقة العربية ، سيؤدي مشروع " إبقي بأمان يا ماما " دوراً حيوياً في الحد من وفيات الأمهات والأمراض المرتبطة بها بين الأمهات وحديثي الولادة.

الجدير بالذكر ان هذا المشروع بدعم سخي من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.