من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 03:38 مساءً
اخبار وتقارير

تحذير أممي من المجاعة باليمن

عدن - نافذة اليمن السبت 22 سبتمبر 2018 08:18 صباحاً


عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة، مساء الجمعة، لمناقشة الأوضاع الإنسانية في اليمن بناء على طلب تقدمت به المندوبة البريطانية الدائمة، كارين بيرس.

وقال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، أحمد بن مبارك، إن معاناة آلاف الأسر في مناطق سيطرة الانقلابيين تكمن بصورة رئيسية إما في غياب عائلها في سجون الحوثي، أو في انقطاع دخلها بسبب مصادرة الحوثيين لـ 70% من موارد الدولة.

وأضاف خلال كلمته في مجلس الأمن أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران قد بلغت ذروتها في الانقلاب على الشرعية وتدميرِ الدولة في مثل هذا اليوم قبل أربع سنوات.

في السياق نفسه، حمل مندوب الكويت منصور العتيبي الحوثيين تدهور الأوضاع الإنسانية، بسبب إفشالهم المسار السياسي وتعطيلهم المفاوضات وتجاهلهم القرارات الدولية.

وقال إن إحاطة "مارك لوكوك" وكيلِ الأمين العام للشؤون الإنسانية حول اليمن تدل على مدى سوء الأوضاع الإنسانية في اليمن والحديدة بشكل خاص بسبب الميليشيات الحوثية.

كما أكد أن القوات اليمنية مدعومة بتحالف دعم الشرعية قامت بإغلاق مؤقت للطريق الرئيسي بين صنعاء و الحديدة بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة وإبلاغهم عن الطرق البديلة لوصول المساعدات الإنسانية من الحديدة إلى صنعاء.


من جهته، أكد مارك لوكوك مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أن اليمن يشهد أسوأ انتشار لوباء الكوليرا.

وأضاف لوكوك أثناء حديثه: "بدأنا نخسر معركتنا ضد المجاعة في اليمن وأن الوضع الإنساني ثابت في اليمن برغم كل شيء ".

كما أشار إلى أن الأمم المتحدة تسعى لإيصال المساعدات إلى 8 ملايين يمني.

إلى ذلك، وجه لوكوك شكره لكل المانحين لليمن، وعلى رأسهم السعودية ودول الخليج. وأشار إلى أن ما يهدد الإغاثة في اليمن هو تدهور العملة.

كما شدد على أن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن وفّرت الحماية للعاملين في المجال الإنساني في اليمن. وقال: "أود الإشارة هنا إلى أن عملية الإغاثة هذه لم تكن لتنجح دون الجهود المكثفة التي بذلتها سلطات التحالف في إقامة مناطق آمنة، ونحن كنا نطلع المسؤولين في الرياض بعمليات الإغاثة، فيوفرون الحماية للعاملين في المجال الإنساني".