آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-05:53م

عربي ودولي


إيران: حصيلة هجوم ا ستهدف عرضا عسكريا في الأهواز

إيران: حصيلة هجوم ا ستهدف عرضا عسكريا في الأهواز

السبت - 22 سبتمبر 2018 - 11:03 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

قال التلفزيون الرسمي في إيران إن ما يصل إلى تسعة عسكريين سقطوا بعدما فتح مسلحون النار خلال عرض عسكري في مدينة الأهواز بجنوب غرب البلاد اليوم السبت.

ونقل التلفزيون عن مراسله قوله "بدأ إطلاق النار من قبل عدة مسلحين من وراء المنصة أثناء العرض. هناك قتلى ومصابون كثيرون".

وقال التلفزيون إن الهجوم الذي استهدف العرض العسكري الذي نظم للاحتفال بذكرى الحرب مع العراق، نفذته "عناصر تكفيرية" في هجوم مدينة الأهواز، وهي مركز إقليم خوزستان وشهدت احتجاجات متفرقة للأقلية العربية في إيران.

ولاذت المسلحون بالفرار عقب إطلاق النار، وتقوم القوات الأمنية في الوقت الراهن بملاحقة العناصر المتورطة.

من جهة اخرى، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن ما لا يقل عن 20 شخصا، أصيبوا في الهجوم وتم نقلهم إلى المراكز الصحية.

ولم يصب أي من المسؤولين في الحفل بجروح، ووفقاً لمصادر، قُتل أربعة أو خمسة من مرتكبي الهجوم.

يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني كان أعلن في وقت سابق، السبت، خلال إحياء البلاد ذكرى الحرب الإيرانية العراقية، أن بلاده لن تتخلى عن الصواريخ.

وأضاف روحاني قائلاً: "إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيفشل في مواجهته مع إيران تماما مثلما فشل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في إشارة إلى الحرب التي دارت في الثمانينيات بين إيران والعراق.

كما تعهد الرئيس الإيراني بألا تتخلى طهران عن صواريخها على الرغم من الضغوط الأميركية.

وأضاف روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء في ذكرى بدء الحرب الإيرانية العراقية التي دارت فيما بين عامي 1980 و1988 أن "إيران لن تتخلى عن أسلحتها الدفاعية.. بما في ذلك صواريخها التي تجعل الأميركيين غاضبين جدا".

وتنشر واشنطن أسطولا في الخليج يحمي طرق شحن النفط.

وقالت وسائل إعلام رسمية إن نحو 600 سفينة شاركت في المناورة البحرية في الخليج السبت، بعد يوم من إجراء إيران تدريبات جوية فوق الممر المائي.