من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 08:40 صباحاً
عربي ودولي

تعديل وزاري في اليابان يبقي على عدد من الوزراء ويعين وزيرة واحدة

عدن - نافذة - (رويترز) - الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 01:25 مساءً

 

 

أجرى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الثلاثاء تعديلا وزاريا لم يمس عددا من الوزارات الرئيسية مثل المالية والتجارة والخارجية بينما عين امرأة واحدة فقط في حكومته الجديدة.

وقال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء إن آبي، الذي جعل تمكين المرأة من أهم سياساته، عين ساتسوكي كاتاياما وزيرة للمحليات والمساواة بين الجنسين، لتكون المرأة الوحيدة في تشكيل وزاري يضم 19 عضوا.

وساتسوكي من الأعضاء المحافظين بالبرلمان وهي مسؤولة مالية سابقة. وكان مجلس الوزراء السابق يضم وزيرتين.

كان آبي قد عاد للسلطة في ديسمبر كانون الأول عام 2012 بعد أن تولى رئاسة الوزراء عامي 2006 و2007 في فترة شهدت اضطرابا. وأعيد انتخابه زعيما للحزب الديمقراطي الحر الشهر الماضي مما يعني أنه بصدد أن يصبح رئيس الوزراء الأطول مكوثا في السلطة.

وقال خبراء سياسيون إن التعديل الوزاري يركز فيما يبدو على تحقيق الاستقرار في وقت يستعد فيه آبي للمضي في محاولته المثيرة للجدل لإعادة النظر في الدستور السلمي للبلاد.

وأبقى آبي على حليفيه سوجا ووزير المالية تارو آسو في منصبيهما.

واحتفظ وزير التجارة والصناعة هيروشيجي سيكو ووزير الخارجية تارو كونو ووزير الاقتصاد توشيميتسو موتيجي، المسؤول عن المحادثات التجارية الصعبة مع واشنطن، بمناصبهم.

وقال جيفري كينجستون مدير قسم الدراسات الآسيوية في جامعة تمبل باليابان إن آبي ”عين أصدقاء قدامى وحلفاء موثوقا بهم واحتفظ بأناس في وزارات رئيسية لتحقيق الاستقرار“.

وعين آبي عضو البرلمان تاكاشي ياماشيتا وزيرا للعدل. وينتمي ياماشيتا لفصيل مؤيد لوزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا في الحزب الديمقراطي الحر والذي هزمه آبي في انتخابات رئاسة الحزب.

ووقع اختيار آبي على نائب وزير الدفاع تاكيشي إيوايا ليحل محل إيتسونوري أونوديرا وزيرا للدفاع.