آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:30م

منوعات


7 معلومات لا تعرفها عن نادية مراد.. أول عراقية تفوز بجائزة نوبل للسلام

7 معلومات لا تعرفها عن نادية مراد.. أول عراقية تفوز بجائزة نوبل للسلام

الجمعة - 05 أكتوبر 2018 - 08:35 م بتوقيت عدن

-


توجت صباح اليوم "نادية مراد" بجائزة نوبل للسلام مشاطرة مع الطبيب الكونجولي دنيس موكويجي بجائزة نوبل للسلام لعام 2018.

والمعروف أن نادية مراد باسي طه هي فتاة إيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار ولدت في سنة 1993، تزوجت في شهر أغسطس من العام الجاري من العراقي عابد شمدين في مدينة توتجاد بألمانيا، وفي السطور التالية نقدم بعض المعلومات عن أول عراقية تفوز بجائزة نوبل.

1- عاشت "نادية" حياة هادئة فى قريتها الجبلية معقل الأقلية "الإيزيدية" سنجار شمال العراق بالقرب من الحدود مع سوريا، ومع اقتحام "داعش" العراق

وسوريا فى عام 2014، تغير مصيرها إلى الأبد وبدأ الكابوس، وفي أحد أيام شهر أغسطس من نفس العام، اقتحمت شاحنات ضخمة تحمل رايات داعش السوداء قريتها، "كوجو"، حيث قتل الجهاديون الرجال وأسروا الأطفال لتدريبهم على القتل واتخذوا النساء سبايا، ومن بينهن نادية.
2- عاشت 3 أشهر في الأسر بمدينة الموصل معقل قوات داعش الإرهابية، قبل أن تتمكن من الهرب.
3- في عام 2016، حازت نادية مراد ، على جائزة سخاروف لحرية الفكر مناصفة مع مواطنتها لمياء حجي بشار.
4- بعد ذلك التقت أيضاً رئيس اليونان بروكوبيس بافلوبولوس برفقة عون حسين الخشلوك مدير قناة البغدادية وفي شهر يناير 2016 تم ترشيح نادية مراد لنيل جائزة نوبل للسلام حيث أصبحت رمزاً للاضطهاد الذي تعرض له الإيزيديون والناس عامة من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

5- استطاعت مراد الهرب بمساعدة عائلة مسلمة كانت تقيم عندها، وهذه العائلة كانت قادرة على تهريبها بشكل غير قانوني من الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الإسلامية، واستطاعت من خلالهم الحصول على هوية.
6- نجحت في الدخول إلى مخيم للاجئين في دهوك، شمال العراق، ثم اتصلت بمنظمة تساعد الأيزيديين أتاحت لها الالتحاق بشقيقها في ألمانيا.
7- عملت سفيرة للنوايا الحسنة التابعة للأمم المتحدة لدفاعها عن ضحايا الاتجار بالبشر.