آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-12:59ص

منوعات


اكتشاف عقار جديد فعال في علاج التصلب العصبي المتعدد

اكتشاف عقار جديد فعال في علاج التصلب العصبي المتعدد

الأحد - 07 أكتوبر 2018 - 06:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / بي بي سي

قال باحثون بريطانيون انه جرى التوصل الى عقار جديد "اكثر فعالية" في علاج التصلب العصبي المتعدد، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي للجسم بما يسبب اعتلالات للاعصاب على نحو يسبب وهن في العضلات.

وقال باحثون في جامعة كامبريدج ان عقارا يستخدم في علاج مرض السرطان أثبت نتائج افضل مقارنة بخيارات اخرى.

ويثار قلق يتعلق باحتمال رفع شركات الادوية اسعار هذا العقار نتيجة الاكتشاف.

والجدير بالذكر ان نحو مئة ألف شخص في بريطانيا يعانون من التصلب المتعدد.

وعندما تخضع الحالة لتشخيص جيد، تأخذ شكل مرض يعرف باسم التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء Relapsing-Remitting MS، حيث يمكن ان تتلاشى الاعراض تقريبا لفترة قبل ان تعاود الظهور على نحو مفاجئ.

بناء جديد

استطاع الباحثون اجراء اختبار لعقار اليمتوزوماب alemtuzumab الذي يستخدم في علاج اللوكيميا (سرطان الدم)، وقد اثبت فعالية في حالات التصلب المتعدد في دراسات محدودة.

فخلال استخدامه في علاج اللوكيميا، استطاع العقار التحكم في الانتاج المفرط لخلايا الدم البيضاء.

وفي حالة مرضى التصلب المتعدد، أدت الجرعة الدوائية الى القضاء على خلايا المناعة بالكامل وتحفيز بناء جهاز مناعي جديد من البداية على نحو لا يهاجم الاعصاب.

وأجريت تجارب نشرت نتائجها في دورية (لانسيت) الطبية حيث قارنت فعالية العقار بأخرى تحتل افضلية وهو عقار انترفيرنون بيتا-1ايه.

قارنت احدى التجارب فعالية العقار لدى مرضى تناولوا العقار بعد تشخيص الحالة المرضية، فيما اهتمت تجربة الاخرى بنتائج تناول مرضى للعقار بعد اخفاق علاجات اخرى.

وأظهرت كلتا التجربتين ان نسبة فعالية العقار سجلت 50 في المئة من حيث منع الانتكاسات كما ان المرضى لا يعانون من اعاقة في نهاية الدراسة مقارنة بالبداية.

وقال السدير كوليس، من جامعة كامبردج: "على الرغم من كون أدوية التصلب المتعدد الاخرى ظهرت خلال العام الماضي، وهي بالطبع انباء سارة للمرضى، فهي لم تظهر اي تأثير متفوق مقارنة بعقار انترفيرنون باستثناء عقار اليمتوزوماب."

وقال في مقابلة مع بي بي سي: "بالطبع يعد اكثر عقاقير التصلب المتعدد فعالية، اعتمادا على هذه التجارب السريرية، لكن هذا ليس بالتأكيد علاجا."

لكنه حذر من ظهور اثار جانبية من بينها اعتلالات اخرى في المناعة.

وقال انه يعتقد ان العقار سيكون اكثر فعالية للمرضى الذي يعانون من فشل علاجات معيارية.

ويمكن لمرض التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء ان يصل الى مرحلة متقدمة حيث اصبحت فترات الاصابة اقصر وغير متواترة، كما ان العقار لن يكون له ادنى تأثير على هذا الشكل من المرض.

خوف من النفقات

سحبت شركة (غينزيم) المنتجة العقار من الاسواق في اوروبا والولايات المتحدة بغية الحصول على ترخيص له كعلاج للتصلب المتعدد.

وحذر مقال في دورية لانسيت من وجود "قلق من كون الحصول على ترخيص للعقار قد يؤدي الى رفع تكلفته وربما يصبح باهظ الثمن بالنسبة للعديد من المرضى والانظمة الصحية."

وقال دوغ براون، رئيس قسم البحوث الطبية البيولوجية لدى جمعية التصلب المتعدد ان هذه النتائج "انباء عظيمة بالنسبة لمن يعانون التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء، كما ثبتت فعالية اليمتوزوماب كعلاج لمرضى التصلب المتعدد، وسيكون نافعا فقط عندما يتاح عن طريق التأمين الصحي العام."

وقالت الشركة انها لن تناقش سعر العقار "حتى توافق عليه السلطات التنفيذية" وسوف يجري "تعاون بناء" مع المعهد الوطني للصحة والتفوق السريري، والذي يقيم فعالية تكلفة العقاقير للاستخدام في التأمين الصحي.