آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

منوعات


جوجل تكشف عن هاتفي بيكسل وكمبيوتر لوحي جديد في تحد لأبل

جوجل تكشف عن هاتفي بيكسل وكمبيوتر لوحي جديد في تحد لأبل

الأربعاء - 10 أكتوبر 2018 - 05:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

كشفت جوجل التابعة لألفابت يوم الثلاثاء عن ثالث إصدار من هاتفها الذكي بيكسل وجهاز مكبر الصوت الذكي جوجل هوم مزود شاشة عرض وأول جهاز كمبيوتر لوحي لها في الوقت الذي تبذل فيه الشركة جهودا لتعويض تأخرها على صعيد العتاد.

وتحول نظام التشغيل أندرويد الخاص بالشركة من منافس متأخر إلى العقل المشغل لمعظم أجهزة الهواتف الذكية في العالم وتفوقت جوجل على أمازون في مبيعات مكبرات الصوت الذكية خلال الفصول الأخيرة.

لكن هواتف بيكسل واجهت صعوبة في البيع، إذ طُرحت بعيوب واستحوذت على أقل من واحد بالمئة من السوق العالمية من حيث الشحنات في أول عامين لها وفقا لشركة استراتيجي أناليتكس للأبحاث.

والجهاز بيكسل 3، البالغ سعره 799 دولارا، والجهاز الأكبر بيكسل 3 اكس.ال، البالغ سعره 899 دولارا، هما أحدث ما تطرحه جوجل في سوق الهواتف التي تأمل جوجل أن تقف فيها يوما ما على قدم المساواة مع جهاز آيفون الذي تنتجه أبل.

ويعمل الكمبيوتر اللوحي بيكسل سليت بنظام التشغيل الأغنى بالإمكانيات كروم أو.اس الخاص بأجهزة الكمبيوتر المحمولة بدلا من أندرويد. وحددت الشركة سعر الجهاز عند 599 دولارا وتهدف به إلى منافسة آيباد برو لأبل.

ودخلت جوجل قطاع الأجهزة قبل ثلاث سنوات لكي تكسب، على غرار أبل، السيطرة الكاملة على أداء تطبيقاتها والإيرادات التي تحققها. وأحيانا ما يزاحم مصنعو الهواتف الآخرون تطبيقات جوجل بتطبيقاتهم الخاصة أو يحصلون على حصة من إيرادات الإعلانات مما يؤثر سلبا على أرباح ألفابت.

وقد تقدم توسعة نطاق التوزيع الجغرافي للهاتف دعما محدودا لمجموعة هواتف بيكسل. وسيجري تدشين بيسكل 3 في عشر دول بدلا من ست دول فقط دُشن فيها بيكسل 2 قبل عام. ومن بين الأسواق الجديدة فرنسا وأيرلندا واليابان وتايوان.