آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

مال واعمال


اسعار النفط تهبط في ظل إمدادات جيدة بالسوق وإعفاءات من عقوبات إيران

اسعار النفط تهبط في ظل إمدادات جيدة بالسوق وإعفاءات من عقوبات إيران

الأربعاء - 07 نوفمبر 2018 - 11:43 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - (رويترز) -

 

انخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء مع تعزز التوقعات بتوافر إمدادات جيدة بالسوق في الوقت الذي يزيد فيه الإنتاج وتسمح فيه إعفاءات من العقوبات الأمريكية على إيران لكبار مشتري الخام من طهران بمواصلة الحصول على الخام منها.

وبحلول الساعة 0750 بتوقيت جرينتش، بلغ عقد أقرب استحقاق لخام برنت 71.83 دولار للبرميل متراجعا 30 سنتا أو 0.4 بالمئة بالمقارنة مع الإغلاق السابق.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.84 دولار للبرميل بانخفاض قدره 37 سنتا أو 0.6 بالمئة.

وانخفض خاما برنت وغرب تكساس الوسيط 17.4 بالمئة و19.7 بالمئة على الترتيب من أعلى مستوى لهما في أربع سنوات المسجل في أكتوبر تشرين الأول.

وقال بنك جيه.بي مورجان الأمريكي إن ”بيع النفط سببه فائض الخام“ الناجم عن ارتفاع الإنتاج ”بينما ما زالت الإمدادات الإيرانية في السوق“.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية يوم الاثنين لكنها منحت إعفاءات لكبار زبائن طهران مما يسمح بواردات محدودة للمئة والثمانين يوما القادمة.

وتظهر بيانات رفينيتيف أن صادرات إيران انخفضت إلى مليون برميل يوميا منذ بداية نوفمبر تشرين الثاني متراجعة من نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا في منتصف 2018.

لكن من المتوقع أن تزيد الإمدادات الإيرانية بعد نوفمبر تشرين الثاني مع استخدام الإعفاءات للبدء في طلب شراء المزيد من النفط الإيراني.

وبخلاف إيران، يقول مورجان ستانلي إن ”الإمدادات مستمرة أعلى من المتوقع، لاسيما من الولايات المتحدة وأعضاء أوبك في الشرق الأوسط وروسيا وليبيا“.