آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


(حقائق) مساعي السلام برعاية الأمم المتحدة في اليمن

(حقائق) مساعي السلام برعاية الأمم المتحدة في اليمن

الثلاثاء - 13 نوفمبر 2018 - 03:46 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

تعمل الأمم المتحدة على تجديد مساعيها لوضع نهاية لحرب اليمن بموجب خطة سلام تدعو لوقف إطلاق النار بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتوصل إلى اتفاق على الحكم الانتقالي.

وعلى طرفي الصراع الدائر منذ ما يقرب من أربع سنوات يقف الحوثيون الذين سيطروا على العاصمة صنعاء في 2014 في مواجهة القوات المدعومة من التحالف يحاول إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

ويقول مبعوث الأمم المتحدة الخاص مارتن جريفيث الذي اختير لهذا المنصب في فبراير شباط الماضي إنه يأمل أن يتمكن من جمع الأطراف المتحاربة لإجراء مباحثات قبل نهاية العام.

وقد رعت الأمم المتحدة سلسلة من محادثات السلام بهدف إنهاء الصراع الذي سقط فيه أكثر من عشرة آلاف قتيل ودفع بالبلاد إلى شفا المجاعة بحسب رويترز .

وفيما يلي استعراض للمحادثات التي رعتها الأمم المتحدة وقامت رويترز بتغطيتها إخباريا:


* 8 سبتمبر أيلول 2018، جنيف

- انفضت المحادثات بعد انتظار وفد الحوثيين ثلاثة أيام دون أن يظهر. واتهمت جماعة الحوثي التحالف بقيادة السعودية والإمارات بمنع وفدها من السفر.

- كان الحوثيون يريدون السفر على طائرة زودتها بهم سلطنة عمان دون الخضوع لتفتيش التحالف ونقل بعض الجرحى إلى مسقط للعلاج. وتقول الحكومة اليمنية إن الحوثيين يحاولون تخريب المحادثات.

- جريفيث يبحث إجراءات لبناء الثقة مع وفد هادي بما في ذلك تبادل الأسرى وزيادة التدابير الخاصة بالمساعدات الانسانية وإعادة فتح مطار صنعاء.


* 21 أبريل نيسان 2016، الكويت

- المحادثات تجمع بين الحوثيين وحلفائهم في المؤتمر الشعبي العام وبين حكومة هادي.

- الحكومة اليمنية توقف المحادثات في الأول من مايو أيار بعد استيلاء الحوثيين على قاعدة عسكرية شمالي صنعاء. واستئناف المحادثات في الرابع من مايو أيار.

- الحكومة اليمنية توقف المحادثات في 17 مايو أيار إذ طالبت الحوثيين بالالتزام أولا بالانسحاب من المدن التي سيطروا عليها وتسليم أسلحتهم. واستئناف المحادثات في 21 مايو أيار.

- توقف المحادثات في الأول من أغسطس آب بعد أن انسحبت الحكومة اليمنية عندما رفض الحوثيون اقتراح مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد شيخ أحمد الذي طالب الجماعة بالانسحاب من ثلاث مدن رئيسية من بينها صنعاء قبل المحادثات الخاصة بتشكيل حكومة يشارك فيها الحوثيون.

- مبعوث الأمم المتحدة يقرر رفع الجلسات في السادس من أغسطس آب.


* 14 يناير كانون الثاني 2016

- الترتيب لإجراء محادثات غير أنها تأجلت عدة مرات بسبب التوتر بين السعودية وإيران التي تخوض حربا بالوكالة في اليمن وبسبب الخلاف على ضرورة وقف إطلاق النار لإجراء جولة مباحثات جديدة.

* 15 ديسمبر كانون الأول 2015، جنيف

- مبعوث الأمم المتحدة الخاص شيخ أحمد يبدأ مباحثات مباشرة بين الطرفين. وتعليق المباحثات في اليوم التالي بعد أن رفض الحوثيون مطالب الحكومة بالإفراج عن مسؤولين كبار.

- انتهاء المحادثات غير المباشرة بين الجانبين في 20 ديسمبر كانون الأول.


* 16 أبريل نيسان 2015

- استقالة جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة لليمن بعد ثلاثة أسابيع من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن. السعودية والإمارات تتهمان المبعوث بالإفراط في الاستجابة لمطالب الحوثيين.