آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

اخبار وتقارير


محافظ الحديدة : مشاورات تقودها الأمم المتحدة لتسليم الحديدة ومينائها سلميا

محافظ الحديدة : مشاورات تقودها الأمم المتحدة لتسليم الحديدة ومينائها سلميا

الخميس - 15 نوفمبر 2018 - 05:32 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

كشف محافظ الحديدة، الدكتور الحسن طاهر، عن وجود مشاورات تقودها الأمم المتحدة لتسليم الحديدة ومينائها سلميا، موضحا أن توقف العملية العسكرية "مؤقت" ويعود لأسباب إنسانية تسمح للمنظمات الدولية بالقيام بدورها.

وقال الطاهر، في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية، إن توقف العمليات العسكرية جاء اختياريا ً وليس إجباريا، لافتاً إلى أن الشرعية تنحو باتجاه السلام، إذ إن سلامة المدنيين ومصالحهم أهم عندنا من الميناء أو أي منشآت حكومية.

ورحب بأي جهود تبذل شريطة تسليم كامل المحافظة وإخلاء الميناء، لكنه ندد بمساعي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لإنقاذ مليشيا الحوثي التي انهارت صفوفها تماما مع توالي الضربات الناجحة للجيش اليمني والمقاومة بإسناد تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية.

وأضاف: أبلغتنا الأمم المتحدة أن الحوثيين أبدوا استعدادهم لتسليم الميناء ويريدون البقاء في الحديدة، لكننا رفضنا ذلك، وتمسكنا بضرورة الانسحاب الكامل من المحافظة والميناء.

وأوضح أن القوات المشتركة تحاصر المليشيا التي تتخذ من المدنيين دروعا بشرية، وتسيطر على الجزء الأكبر من المدينة وتملك الإمكانيات اللازمة لتطهيره وأن توقف العمليات العسكرية هذه المرة لن يسمح للحوثيين بالتقاط الأنفاس»، مؤكدا أنهم محاصرون داخل المدينة وتحركاتهم تحت رقابة قواتنا جويا».

وأكد المحافظ أن قوات الجيش الوطني والتحالف العربي تقف على بعد ثلاثة كيلومترات من ميناء الحديدة، لكنه ليس هدفا ً رئيسيا بقدر تحرير المدينة ووضع حد للانتهاكات الإنسانية التي يتعرض لها المدنيون وأن قوات الشرعية قادرة في أي لحظة على الانقضاض على عناصر الحوثي داخل المدينة.