من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | الاثنين 25 مارس 2019 06:50 مساءً
مجتمع مدني

عدن : ورشة عمل للصحفيين والاعلاميين حول القانون الدولي الانساني

عدن - نافذة اليمن الخميس 15 نوفمبر 2018 06:13 مساءً

نظم مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان  بالشراكة مع منظمة نداء جنيف الأربعاء ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني،  وخصصت هذه الورشة للصحفيين والاعلاميين والكتاب ونشطاء المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تأكيد على أهمية دور الصحافة والصحفيين والإعلام والإعلاميين والكتاب في تعميم وشرح ما يحمله القانون الدولي الإنساني ونشر مبادئه واهدافه وبالذات في البلدان التي يعتمل فيها حروب وصراعات ومواجهات مسلحة.

وبداية أعمال الورشة التي شارك فيها رؤساء تحرير صحف ومواقع الإلكترونية وكتاب واعلاميين .. رحب الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالسيد منصور أحمد رئيس بعثة اليمن منظمة نداء جنيف في اليمن .. والطاقم المرافق له  كما رحب  بجميع الحضور.

وأعلن بدء أعمال الورشة بتقديمه السيد منصور  أحمد ليتولى تقديم  شرح مفصل عن منظمة نداء جنيف.

فاوضح بأن" نداء جنيف" هي منظمة غير حكومية محايدة وغير متحيزة، تختص بتعزيز احترام الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية بالمعايير الانسانية الدولية المحددة في القانون الدولي الإنساني على وجه الخصوص تركز المنظمة على حماية المدنيين في النزاعات المسلحة وحالات العنف الاخرى.

وأضاف القول: بأن منظمة نداء جنيف هي إحدى المنظمات الرائدة في العالم في مجال العمل الإنساني المستدام مع الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية ، وقد حظي نهجها الفريد من نوعه والذي يركز على صكوك التزام بقضايا محددة باعتراف الأمين العام للأمم المتحدة باعتباره نموذجا ناجحا وذلك في تقريره عن حماية المدنيين في الصراعات المسلحة.

وتناول السيد منصور أحمد  في معرض شرحه إلى القواعد الأساسية في صك الالتزام التي تعمل عليه منظمة نداء جنيف والتي تشمل :

* حماية المدنيين من الألغام المضادة للأفراد 

* حماية المدنيين في النزاعات المسلحة.

* حماية الأطفال في النزاعات المسلحة.

* حظر العنف الجنسي والتمييز بين الجنسين في النزاعات المسلحة .

حظر استهداف المنشآت والمواقع المدنية ( المدارس المساكن المستشفيات السجون دور العبادة.......).

وأضاف في معرض شرحه عن دور منظمة نداء جنيف أن المنظمة تركز مهمتها على  الكيانات المسلحة المنظمة التي تخوض  وتشارك في صراعات تنبع أساسا من أهداف سياسية وتعمل خارج سيطرة الدولة يشمل ذلك المجموعات المسلحة غير الحكومية ، وحركات التحرر الوطني والعصابات والسلطات التي تحكم وتسيطر على اراضي بمقتضى الأمر الواقع.

واختتم السيد منصور أحمد شرحه بتاكيده  أن منظمة نداء جنيف تعمل للارتقاء بمستوى الوعي بالمعايير الدولية ومن ثم بسلوك الجهات الفاعلة المسلحة غير الحكومية ، ويتم ذلك من خلال عدد من الأنشطة التي تقوم بها المنظمة لتحقيق هذه الأهداف  والمهمات.

وبعد انتهاء السيد منصور أحمد  رئيس بعثة اليمن منظمة نداء جنيف من تقديم شرحه عن المنظمة وادوارها وأهدافها وبرامج عملها ونشاطه في مجال القانون الدولي الإنساني قام بالرد على الاسئلة التي تقدم بها المشاركين والمشاركات ومنها ما يتعلق بمسار مهام المنظمة في اليمن ..وقد أوضح في معرض ردود على أن المنظمة قدمت مؤخرا إلى عدن وقامت بالعديد من الأنشطة .. كما قامت بعدد من  اللقاءات مع عدد من المسؤولين الحكوميين المرتبطين بعمل المنظمة وبالذات قيادات عسكرية  في وزارة الدفاع وهيئة الأركان والذين رحبوا بعمل المنظمة وأهدافها... وأكد أن المنظمة ستواصل بذل الجهود اللازمة لتحقيق المهمات والاهداف التي تحملها المنظمة.


وتلا ذلك قيام الاستاذ محمد قاسم نعمان باستعراض وشرح مايحمله القانون الدولي الإنساني حيث ركز الكثير من الجوانب المتعلقة بالقانون الدولي الانساني.. كما تناول  ما يتضمنه المدخل إلى القانون الدولي الانساني.. ومجموعة القواعد التي تهدف لأسباب إنسانية إلى الحد من النزاعات المسلحة.

وأوضح الأستاذ نعمان أن القانون الدولي الإنساني يحمي الأشخاص الذين لايشاركون أو الذين يكفون عن المشاركة في الأعمال العدائية.

وأضاف أن القانون الدولي الإنساني ينظم السلوك أثناء  النزاعات المسلحة دون النظر إلى أسباب الحرب أو مشروعية الانخراط فيها.

وتناول الاستاذ نعمان الفوارق و الاختلاف بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان موضحا بأنه لايمكن دمجهما معا. رغم  ان قانون حقوق الإنسان يساعد في تقديم الروح  يكمل القانون الإنساني  الدولي.

كما تناول الاستاذ نعمان بالشرح ما يتعلق بالحقوق التي لايمكن تعطيلها أثناء النزاعات المسلحة وهي :

* الحق في الحياة

* حظر التغذيب.

* حظر الاستعباد .

* الحق بالمحاكمة العادلة .

وقدم الاستاذ نعمان نبذة عن نشأة القانون الدولي الإنساني ، و كذا القيم الأساسية الملحوظة في القانون الدولي الإنساني .

وأوضح أن قيام أحد أطراف النزاع المسلح بانتهاك القانون الدولي الإنساني لايبرر اي انتهاك يرتكبه الطرف الآخر. 

كما تناول الاستاذ نعمان أهمية التعرف على القانون الدولي الانساني .. وأوضح  لماذا يجب التقيد بهذا القانون من قبل أطراف  النزاع المسلح.

كما تناول أيضا القواعد التي يحددها القانون الدولي الانساني وتستعد التقيد بها واحترامها  من قبل أطراف النزاعات المسلحة.

 وقد تم عرض فليمين قصيرين حول المضامين التي يحملها القانون الدولي الانساني.

وقبل أن يختتم الاستاذ محمد قاسم نعمان تناوله  للقانون الدولي الإنساني. أكد على أهمية دور الصحفيين والإعلاميين والمواقع الالكترونية ونشطاء وسائل التواصل الاجتماعي في شرح مايحمله هذا القانون بابعاده الانسانية..ومؤكدا  على اهمية وقف الحرب الدائرة  في اليمن والعمل مع المبعوث الأممي إلى اليمن من اجل وقف الحرب وجرائمه و إعادة السلام وديمومته.