آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:48ص

اخبار وتقارير


ترحيب عربي ودولي بنتائج التحقيقات السعودية بقضية خاشقجي

ترحيب عربي ودولي بنتائج التحقيقات السعودية بقضية خاشقجي

الخميس - 15 نوفمبر 2018 - 10:39 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - خاص

رحبت عدد من الدول العربية والعالمية بنتائج التحقيقات السعودية بقضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

مصر

اعلنت مصر انها تتابع بإهتمام بالغ ما أعلنته السلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية اليوم من نتائج التحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي والتي أبرزت جدية المملكة وشفافيتها في إبراز الحقيقة.

وقال بيان لوزارة الخارجية المصرية ان مصر إذ تُثمن الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية فإنها تأمل من كافة الأطراف المعنية الإلتزام بالمسار الحالي للقضية بعيداً عن التسييس والمزايدات.

كما أكدت مصر مجددا كامل ثقتها في سلطات التحقيق السعودية وما قامت به من تحقيقات في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ..تمت في إطار من النزاهة والمصداقية.

الإمارات

رحبت دولة الامارات العربية المتحدة بنتائج التحقيقات التي أعلنت عنها النيابة العامة في المملكة العربية السعودية، والتي جرت حتى اليوم مع الموقوفين في قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي.

وثمن بيان وزارة الخارجية والتعاون الدولي الخطوات التي قامت بها المملكة العربية السعودية في هذا الصدد، والقرارات التي اتخذتها بهدف محاسبة المسؤولين المعنيين، فإن ذلك إنما يؤكد على ان المملكة العربية السعودية تبقى دولة القيم والمبادئ والعدالة والتي تنم عن احترام لمبادئ القانون والعدالة المنجزة.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على ان ما توصلت اليه النيابة العامة في المملكة العربية السعودية من نتائج في التحقيقات مع المتسببين في وفاة الصحفي "خاشقجي" يفصح عن المتابعة المستمرة والجادة من المؤسسات السعودية حرصا على سلامة مواطنيها وعلى إطلاع الرأي العام والمجتمع الدولي على الحقائق المتعلقة بالقضية.

وجددت دولة الإمارات العربية المتحدة موقفها المتضامن مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من مواقف وإجراءات فإنها تؤكد ايضا على رفضها لاي استغلال سياسي للقضية او محاولات للتدويل او مساعي للمساس بامن المملكة وسيادتها واستقرارها.

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

نوهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالإجراءات التي اتخذتها السلطات القضائية في المملكة السعودية، والممثلة في النيابة العامة، في إطار التحقيقات الخاصة بقضية مقتل المواطن والصحفي السعودي جمال خاشقجي، مشيرةً إلى ما لمسته من جدية في هذه التحقيقات وفقاً لما أعلن في البيان الصادر اليوم ١٥ نوفمبر الجاري عن النائب العام السعودي والذي أوضح أنه تم توجيه اتهامات ودعوى جزائية بحق عدد من الأشخاص الذين كانوا قد اوقفوا على ذمة هذه القضية.

وأضافت الأمانة العامة أن هذه الإجراءات تعد دلالةً على مدى الاهتمام الكبير الذي توليه سلطات المملكة بالتوصل إلى المسؤولين عن ارتكاب واقعة القتل واتخاذ هذه السلطات لإجراءات جدية وحازمة في هذا الشأن، مؤكدةً أهمية أن تقابل هذه الإجراءات بجدية مماثلة من الجانب التركي لتقديم الأدلة والقرائن المتوافرة لديه حول هذه القضية، والتجاوب أيضاً مع المطلب السعودي بالاتفاق على آلية للتعاون بين البلدين في هذا الخصوص.

مجلس التعاون الخليجي

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف بن راشد الزياني، بالبيان الصادر عن النائب العام في المملكة العربية السعودية بشأن مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وقال إن مضامين البيان تؤكد تمسك المملكة باستكمال الإجراءات اللازمة لمواصلة التحقيق في هذه القضية الجنائية، بعيداً عن التسييس الذي تسعى إليه بعض الجهات المغرضة.

وأكد الأمين العام في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الإجراءات الحازمة التي تتخذها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بأوامر سامية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ وقوع الجريمة، تدل على حرص المملكة وسعيها الحثيث لأن تكون الشفافية والمساءلة نهجا ثابتا لكشف ملابسات هذه الجريمة، وأن يكون القضاء العادل هو الجهة المعنية بإنفاذ القانون وإرساء العدالة.

وأضاف أن بيان النائب العام في المملكة أورد بكل وضوح وشفافية تفصيلات دقيقة عن مجرى التحقيقات التي تجريها النيابة العامة بشأن هذه القضية، حرصا على اطلاع الرأي العام على سير التحقيقات ونتائجها.

البحرين

جددت مملكة البحرين موقفها الداعم بقوة للمملكة العربية السعودية الشقيقة، وما تتخذه من إجراءات بشأن قضية المواطن جمال خاشقجي رحمه الله، والتي أوضحها وزير خارجية المملكة العربية السعودية والنائب العام السعودي، مؤكدة أن هذه الخطوات تعكس الحرص على المحاسبة وعقاب كافة المتورطين في هذه القضية والالتزام الكامل بتحقيق العدالة التامة وتبيان الحقائق بكل نزاهة وشفافية.

وشددت مملكة البحرين على رفضها التام لتسييس هذه القضية أو تدويلها أو استغلالها للإساءة للمملكة العربية السعودية والتعدي على سيادتها وأمنها واستقرارها، ومحاولات شق الصف الإسلامي بأسره.

وأكدت أن المملكة العربية السعودية هي أساس الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم، وصاحبة الدور الحيوي والاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء والاستقرار لشعوب المنطقة والعالم.

باكستان

ورحبت باكستان بإعلان النائب العام السعودي توجيه لائحة الاتهام إلى عدد من الموقوفين في قضية السعودي، جمال خاشقجي، وأصدرت الخارجية الباكستانية بياناً أعربت فيه عن تقديرها لإعلان المملكة العربية السعودية بدء عملية توجيه الاتهام إلى المتهمين في قضية جمال خاشقجي.

وأضاف بيان للخارجية الباكستانية أن بدء إجراءات توجيه الاتهام في القضية يدل على تصميم وإصرار السلطات السعودية على محاسبة الجناة وشركائهم ومراعاة متطلبات العدالة، وفق ما تم التأكيد عليه من قبل السعودية وتركيا، كما ورد في نص البيان.

من جانبه أشاد الشيخ طاهر الأشرفي، رئيس جمعية علماء باكستان، بإعلان النائب العام السعودي، وقال الأشرفي في تصريح له إن إعلان النائب العام السعودي قد وضع النقاط على الحروف، وأغلق الطريق على المتربصين الذين يحاولون زعزعة أمن واستقرار الدول الإسلامية.

وأضاف الأشرفي أن إعلان النائب العام السعودي حدد مسار قضية الصحافي جمال خاشقجي بكل شفافية ووضوح، وأكد على عدل القيادة السعودية، وتلاحم السعودية قيادة وشعبا ضد المغرضين والمتآمرين.

فلسطين

وثمنت الرئاسة الفلسطينية القرارات والإجراءات التي أعلن عنها النائب العام السعودي، التي تؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، على تطبيق العدالة والقانون.

وأكدت الرئاسة ثقتها بـ"نزاهة القضاء السعودي المعروف باستقلاليته"، مشددة على "رفضها تسييس هذه القضية (مقتل جمال خاشقجي)، وأن يأخذ العدل والقانون مجراه بحق كل مرتكبي هذه الجريمة".

البرلمان العربي

ورحب رئيس البرلمان العربي الدكتور، مشعل بن فهم السلمي، بالبيان الصادر اليوم الخميس عن النائب العام بالمملكة العربية السعودية بشأن قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، والذي تضمن بشكل شفاف ما توصلت إليه نتائج التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة السعودية مع المتهمين والموقوفين على ذمة التحقيق في القضية، والتي أسفرت عن توجيه التهم إلى أحد عشر شخصاً لدورهم في مقتل المواطن جمال خاشقجي، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة دورهم.

وطالب رئيس البرلمان العربي النيابة العامة التركية الاستجابة لطلب النائب العام بالمملكة العربية السعودية بشأن تزويده بالأدلة والقرائن التي بحوزتهم المتعلقة بهذه القضية للإفادة منها في إجراءات التحقيق.

وأكد رئيس البرلمان العربي أن مقتل المواطن السعودي قضية جنائية وليست سياسية يتم التحقيق فيها من قبل النيابة العامة السعودية وإحالة المتهمين فيها للمحاكمة وإنزال العقوبات، مجدداً تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول استغلال هذه القضية وتسييسها للمساس بسُمعة ومكانة دولة كبيرة ومحورية في العالم العربي والإسلامي، معلناً رفض البرلمان العربي رفضاً قاطعاً الحملة المغرضة ضد المملكة العربية السعودية وأي محاولات للنيل منها أو تهديدها، سواء بالتلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو الابتزاز واستخدام الضغوط السياسية أو ترديد الاتهامات الزائفة للضغط على المجتمع الدولي وتوجيهه لتسييس القضية وتحويلها من قضية جنائية مدانة إلى قضية سياسية تمس سمعة ومكانة دولة عريقة لها مكانة وتاريخ مشرف.

فرنسا

رحبت فرنسا اليوم الخميس بقرار المملكة العربية السعودية الخاص بتوجيه الاتهام إلى المشتبه بهم فى قضية مقتل الصحفى جمال خاشقجى فى القنصلية السعودية فى اسطنبول الشهر الماضي، وقالت إنها"خطوة في الاتجاه الصحيح".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية اليوم:"إن التحقيقات الجارية، خاصة تلك التي يجريها المدعى العام السعودي وآخرين أيضا، يجب أن تلقي الضوء كاملا على ما حدث".

وطالب النائب العام السعودي، الخميس، بإنزال عقوبة الإعدام على 5 من بين 11 مشتبهاً بهم في قضية مقتل جمال خاشقجي.

وقال النائب العام إن خاشقجي قُتل بعد شجار، وتمَّ حقنه بمادة مخدرة قتلته، وإن خمسة متهمين أخرجوا جثته من القنصلية بعد تجزئتها.

وأضاف أن خاشقجي قُتِل بعد فشل جهود إعادته للمملكة، وقال إن القضية أحيلت للمحكمة مع استمرار التحقيقات.

وأكدت النيابة العامة أن قائد فريق التفاوض لإعادة خاشقجي للمملكة، هو مَنْ اتخذ قراراً بقتل جمال خاشقجي.