آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:33م

اخبار وتقارير


مساعدات سعودية إماراتية لاحتواء أزمة الغذاء في اليمن

مساعدات سعودية إماراتية لاحتواء أزمة الغذاء في اليمن

الثلاثاء - 20 نوفمبر 2018 - 06:10 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

تعهدت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بتقديم 500 مليون دولار إضافية ضمن برنامج جديد للمساعدات الغذائية لليمن تهدف إلى "مواجهة الأوضاع الإنسانية المتفاقمة" في البلاد.

وأعلن عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية البرنامج في مؤتمر صحافي مشترك في الرياض مع ريم الهاشمي وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي.

وقال "المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تطلقان مبادرة إمداد للتصدي لأزمة الغذاء في اليمن برعاية 10 إلى 12 مليون يمني متضرر بتقديم دعم إضافي بمبلغ 500 مليون دولار أميركي".

ويؤكد التحالف العربي أنه أولى منذ بداية عملياته في اليمن، العمل الإنساني أهمية كبرى؛ حيث كون خلية للإجلاء والأعمال الإنسانية تتولى المهام ذات العلاقة بالعمل الإنساني كافة والتنسيق مع المنظمات الدولية سواء الحكومية أو غير الحكومية لضمان رفع المعاناة عن الشعب اليمني، وتوفير المستلزمات الضرورية سواء من المواد الغذائية أو الدوائية.

وقال الربيعة إن السعودية والإمارات تقدمان 500 مليون دولار أميركي إضافية لأغراض إنسانية في اليمن.

وأضاف أن السعودية والإمارات والكويت قدموا مليار و250 مليون دولار لدعم اليمن، في إطار خطط الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة.

وتابع "ننسق مع المنظمات الأممية لإيصال المساعدات للمحتاجين في اليمن".

ومنذ نحو 4 أعوام يشهد اليمن البالغ عدد سكانه نحو 27.5 مليون نسمة، حربًا بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، ومسلحي جماعة "الحوثي" الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 2014 بعد انقلابهم على مؤسسات الدولة.

وفي إطار جهودها المستمرة لدعم الأسر اليمنية وتعزيز قدراتها على مواجهة الظروف الإنسانية الراهنة جراء الحرب، وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أكثر من 180 طنا من المواد الغذائية والسلع الأساسية على أهالي المديريات والمدن اليمنية المحررة بالساحل الغربي خلال الأيام الخمسة الماضية.

واستفاد أكثر من 36 ألف مواطن يمني معظمهم من الأطفال والنساء وكبار السن من المساعدات الإماراتية. وتستهدف الحملة إلى تحقيق الأمن الغذائي وتوفير الاحتياجات الضرورية للأسر اليمنية والتخفيف من العواقب الإنسانية الراهنة جراء انتهاكات ميليشيات الحوثيين.

وشملت تلك التوزيعات 10 مناطق محررة تقع على امتداد الساحل الغربي وتعاني ظروفا إنسانية صعبة واستهدفت تطبيع الأوضاع بها ورفع المعاناة عن كاهل أهلها الذين تأثروا من حصار الميليشيات الحوثية خلال فترة سابقة.

وقال مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن سعيد الكعبي إن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تواصل تقديم المساعدات الإنسانية ومد يد العون والمساندة للأسر اليمنية التي تعاني ظروفا صعبة جراء الوضع الإنساني الراهن على امتداد الساحل الغربي لليمن وذلك ضمن خطة إغاثية شاملة تتضمن توزيع مساعدات إنسانية وغذائية على المناطق المحررة في محافظة الحديدة.

وأكد استمرار توزيع المساعدات الإغاثية على أهالي المناطق المحررة بما يضمن توفير متطلباتهم الضرورية التي تعينهم على مواجهة الظروف الصعبة التي يمرون بها جراء الأحداث في اليمن.

ومن جهة أخرى دشنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مشروع تأهيل وصيانة مركز القطابا الصحي في مديرية الخوخة بالساحل الغربي لليمن الذي يقدم خدماته العلاجية لأكثر من 18 ألف يمني.

وقال الكعبي إن تأهيل وصيانة مركز القطابا الصحي يأتي في إطار مشروعات هيئة الهلال الأحمر التنموية والخدمية وتأهيل المرافق الحيوية خاصة القطاع الصحي وتعزيز قدراته في المناطق المحررة بالساحل الغربي لليمن لخدمة أبناء اليمن الذين يعانون أوضاعا إنسانية صعبة

وأشار إلى أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي تواصل دعم القطاع الطبي اليمني من خلال تأهيل المراكز الصحية والمستشفيات ورفدها بالأجهزة والأدوات والمعدات الطبية والأدوية الحديثة ما يؤكد شمولية العمل الإنساني والإغاثي لدولة الإمارات تجاه الشعب اليمني.

من جانبه أشاد محافظ الحديدة الحسن علي طاهر بالدعم الإماراتي المستمر للقطاعات الحيوية على امتداد الساحل الغربي لليمن خاصة القطاع الصحي، معتبرا أن إعادة تأهيل مركز القطابا الصحي ورفده بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة يعد امتدادا للأعمال الإنسانية التي تقوم بها دولة الإمارات في المحافظات اليمنية المحررة وتأتي مواكبة لعمليات التحرير.