آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

اخبار وتقارير


غريفيث يزور صنعاء غدا للقاء الحوثيين والترتيب للمحادثات المقبلة

غريفيث يزور صنعاء غدا للقاء الحوثيين والترتيب للمحادثات المقبلة

الثلاثاء - 20 نوفمبر 2018 - 06:30 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

من المتوقع أن يصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث غداً الأربعاء إلى صنعاء لبدء عقد لقاءات مع قيادات ميلشيات الحوثي استعدادا للمشاورات المزمع عقدها قبل نهاية العام في السويد.


وتنتقل جهود المبعوث غريفيث لعقد مفاوضات سلام إلى صنعاء، بعدما حصل على تأكيد رسمي من الحكومة الشرعية وسيسعى لإعداد خريطة طريق لمشاركة الحوثيين في المحادثات التي يسعى لعقدها خلال الأيام المقبلة.

ورغم اعلان جميع الأطراف خلال الأيام الماضية عن دعمهم لجهود المبعوث الدولي، لكن لم يمنع المعارك العنيفة من أن تعود لتندلع في مدينة الحديدة (غرب اليمن) بعد فترة من الهدوء أعطت أملا بإمكانية إنهاء الحرب وحسن نوايا إزاء المشاورات المقبلة.

واندلعت اشتباكات عنيفة عند منتصف الليل وتركّزت في الأطراف الشرقية للمدينة المطلّة على البحر الاحمر، وقد استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وشنت مقاتلات التحالف 12 غارة على الأقل استهدفت مواقع ميلشيات الحوثي في المدينة، بينما قام الحوثيون بقصف مواقع قوات الحكومة بقذائف الهاون.

وقبل عودة المواجهات، تلقّت الجهود الأممية الهادفة لعقد مفاوضات سلام زخماً من أطراف النزاع الذين أبدوا تأييدهم إعادة إطلاق العملية السياسية، حيث أعلنت الحكومة الشرعية بشكل رسمي مشاركتها في محادثات السلام المقترحة.

ووزعت بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي الاثنين مسودة قرار حول النزاع في اليمن تدعو إلى هدنة فورية في مدينة الحديدة وتحدد مهلة أسبوعين للمتحاربين لإيصال المساعدات إلى البلد الفقير الذي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ودعت أيضا إلى تزويد الاقتصاد اليمني بكميات كبيرة من العملات الصعبة عبر المصرف المركزي لدعم العملة اليمنية المتداعية ولدفع الرواتب المتأخرة للموظفين الحكوميين والمدرسين وموظفي وزارة الصحة في غضون شهر، ولم يتم بعد تحديد موعد للتصويت على المشروع.