آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

عربي ودولي


ماكرون يصل قوس النصر .. فرنسا تدرس فرض "الطوارئ"

ماكرون يصل قوس النصر .. فرنسا تدرس فرض "الطوارئ"

الأحد - 02 ديسمبر 2018 - 02:56 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن



مباشرة بعد عودته إلى باريس،اليوم الأحد، قادما من الأرجنتين، توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى قوس النصر ليتفقد الأضرار التي لحقت بالمعلم الشهير خلال أحداث الشغب، السبت.

وذكر المتحدث باسم الحكومة بنجامين جريفو، اليوم الأحد، أن فرنسا ستدرس فرض حالة الطوارئ للحيلولة دون تكرار مشاهد الاضطرابات، داعيا المحتجين السلميين إلى التفاوض.

وأظهرت لقطات تلفزيونية الجزء الداخلي من القوس، حيث تحطم جزء من تمثال ماريان، وهو رمز للجمهورية الفرنسية، كما كتب المحتجون على القوس شعارات مناهضة للرأسمالية ومطالب اجتماعية.

واستهدف بعض المحتجين قوس النصر في باريس، ودعوا ماكرون للاستقالة، وكتبوا على واجهة القوس الذي يعود تاريخه للقرن التاسع عشر عبارة "ماكرون ارحل".

وأعلنت الشرطة، الأحد، إصابة 133 شخصا بينهم شرطيون واعتقال 412 آخرين، في أحداث الشغب التي شهدتها باريس، السبت.

وأشعل مثيرو الشغب النار في سيارات ومبان ونهبوا متاجر وحطموا نوافذ واشتبكوا مع الشرطة وسط العاصمة، في اضطرابات تضع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام تحد صعب، وهو الأسوأ منذ أكثر من 10 سنوات.

وتفاجأت السلطات بتصاعد العنف بعد أسبوعين من الاحتجاجات التي عمت البلاد، تعبيرا عن رفض رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة، ونظمتها حركة تعرف باسم "السترات الصفراء"، تستقي اسمها من السترات الصفراء الفسفورية التي يتعين على كل السائقين في فرنسا تزويد سياراتهم بها.

وقال ماكرون إنه سيجتمع مع الوزراء لبحث الأزمة لدى عودته الأحد، فيما ألغى رئيس الوزراء إدوار فيليب زيارته إلى بولندا.