آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-03:30م

اخبار وتقارير


الأمم المتحدة تعلن عن جولة ثانية من المحادثات اليمنية في هذا الموعد! ..تفاصيل أخر التطورات

الأمم المتحدة تعلن عن جولة ثانية من المحادثات اليمنية في هذا الموعد! ..تفاصيل أخر التطورات

الأحد - 09 ديسمبر 2018 - 08:12 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

كشف مسؤول أممي، عن "جولة ثانية للمشاورات بين الأطراف اليمنية، وستكون في النصف الثاني من يناير أو آخر يناير المقبل". مشيرا إلى أن "البعض يتحدث عن الكويت كمكان لهذه الجولة الثانية من المحادثات".

وأوضح المسؤول الأممي في لقاء مع الصحفيين بمقر المفاوضات بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي، اليوم الأحد، أن "هنالك اهتمام كبير بالمشاورات، ولدينا الطرفان، ونقدم دعما كبيرا وتأمينا كاملا للموقع".

وأضاف: "سنغادر السويد في تاريخ 14 ديسمبر، و إذا اضطررنا للاستمرار سنعود إلى مكان آخر في السويد".

وتابع: سأفيدكم غدا حول الوضع الإنساني في اليمن.. مشيرا إلى أن "اليوم تم عقد اجتماع أوّلي للجنة الأسرى".

وأفادت مصادر يمنية مشاركة في محادثات السويد أن لقاء مباشرا عقد الأحد بين لجنتي الأسرى والمعتقلين، المشكلة من وفدي الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين الحوثيين.

ويهدف اللقاء بين اللجنتين إلى بحث آلية تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى وتسليم القوائم، ويعد اللقاء المباشر الأول بين الوفدين المشاركين في مشاورات السويد منذ انطلاقها.


وأكد المسئول الأممي أن الرئيس هادي وعبد الملك الحوثي، "وضعوا اولويّات حول ملفّّ تبادل الأسرى و نريد الإفراج عن أشخاص أثناء وجودنا هنا". دون أن يكشف عن هذه الأسماء.

ولفت إلى أن "هناك مجموعة من الخبراء الفنيين لمناقشة موضوع البنك المركزي".

وعن حصار تعز قال المسؤول الأممي: "بالنسبة إلى موضوع تعز فهو موضوع مهم، و سنرى إن كان بالإمكان إيقاف إطلاق النار و تأمين الممرّات و هو ما نعمل عليه يلة 3 سنوات".

وأضاف: "نريد فتح مطار صنعاء و الحكومة لديها وجهة نظر سنجد سبيلا للخروج بحل لذلك و الأمم المتحدة ستساعد بذلك". مضيفا: "علينا أن نحرز تقدّما في الحديدة، كنتُ قلقا جدّا حول ما يتعلق بالميناء و الهجمات".

وتابع: "نريد من الأمم المتحدة ان تدخل كداعم للميناء والمدينة، لكنّها مسألة كبيرة وخلال اليومين القادمين سنعرف إن كنّا سننجح أو لا"؟

وأردف قائلا: "كنا نظن اننا سننهي يوم الثلاثاء؛ لكن ربّما سيكون ذلك يوم الخميس". موضحا أن يوم "الخميس سيكون هناك مؤتمر صحفي مسجّل و مصوّر".

وقال: "لست متخصّصا بالشؤون الإنسانية نريد الوصول إلى حلّ سياسي: إنتقال سياسي، نزع السّلاح ، تشكيل دولة". متمنيا "أن تكون هذه الجولة ناجحة".

وبالنسبة إلى الأسرى قال المسؤول الأممي: "نريد إطلاق سراحهم كاملا و لكن يجب التأكد أولا أنهم أحياء". مضيفا: "كنا قلقين فيما سيحدث في الحديدة، وهذا القلق يشمل طرفي المفاوضات أيضا". مشيرا إلى أن "الأمم المتحدة ستواصل بالطبع إدانتها لأي هجوم على ميناء الحديدة".

وتابع: "الاشتباكات متواصلة في الحديدة، ولكنّ السعودية والإمارات أبديا موافقتهما على التوقف عن التقدم (العسكري) وقالوا إنها فرصة للسلام". مؤكدا أن "التفاوض لا يزال متواصلا حول مطار صنعاء".

وقال: "لست واثقا من الوصول إلى حلول سياسية، لن أتأكد قبل الخروج من هنا".مضيفا: "سأكون طموحا، وليس متفائل". حسب قوله.

وكانت الفرق المشكلة ضمن وفدي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، قد بدأت السبت مشاوراتها مع المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، في العاصمة السويدية ستوكهولم، كل على حدة.

وتم تشكيل اللجان التفاوضية للبحث في 4 ملفات، وقسمت اللجان إلى "لجنة المطار"، و"لجنة خفض التصعيد"، و"لجنة الاقتصاد"، و"لجنة الأسرى".

ويواصل وفدا الحكومة والمتمردين محادثاتهما التي بدأت الخميس في السويد برعاية الأمم المتحدة، في محاولة لإيجاد حل لنزاع دفع الملايين إلى حافة المجاعة، ومن المتوقع أن تستمر المشاورات أسبوعا.