آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

منوعات


تايم تمنح خاشقجي وصحفيين من رويترز مسجونين لقب "شخصية العام"

تايم تمنح خاشقجي وصحفيين من رويترز مسجونين لقب "شخصية العام"

الأربعاء - 12 ديسمبر 2018 - 04:01 م بتوقيت عدن

- نافدة اليمن / رويترز

 منحت مجلة تايم يوم الثلاثاء لقب ”شخصية العام“ لمجموعة من الصحفيين من بينهم الصحفي السعودي القتيل جمال خاشقجي وصحفيان من رويترز سجنتهما حكومة ميانمار.

وفي قصة غلاف بعنوان ”الحراس والحرب على الحقيقة“، قالت المجلة إن التكريم ذهب إلى مجموعة من الصحفيين منهم صحفيا رويترز وا لون (32 عاما) وكياو سوي أو (28 عاما)، اللذان أدانتهما حكومة ميانمار في الثالث من سبتمبر أيلول بانتهاك قانون الأسرار الرسمية في قضية اعتبرت اختبارا للحريات الديمقراطية في ميانمار.

كما كرمت المجلة،التي تأسست قبل 95 عاما، الصحفي السعودي خاشقجي الذي قُتل قبل نحو شهرين داخل قنصلية بلاده في اسطنبول عندما ذهب إلى هناك لاستلام وثائق لزواجه. كان خاشقجي من منتقدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للسعودية.

وشمل التكريم أيضا ماريا ريسا مؤسسة الموقع الإخباري الفلبيني (رابلر)، الذي انتقد مرارا رئيس البلاد رودريجو دوتيرتي، والعاملين بصحيفة (كابيتال جازيت) الصادرة في أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية والتي شهدت مقتل خمسة منهم بالرصاص على يد مسلح في يونيو حزيران.

وتمنح تايم لقب شخصية العام سنويا تكريما للشخص أو المجموعة أو الكيان أو الفكرة الأكثر تأثيرا على مجريات الأحداث العالمية خلال العام ذاته.

وقال إدوارد فيلسينثال رئيس تحرير المجلة ورئيسها التنفيذي في بيان ”لخوضهم مخاطر كبيرة سعيا للوصول إلى الحقائق الكبرى ولبحثهم عن الحقائق... فإن الحراس.. جمال خاشقجي وكابيتال جازيت وماريا ريسا ووا لون وكياو سوي أو، هم شخصية تايم لعام 2018“.