آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:18ص

منوعات


تعرف بالصور .. طقوس وطرق الزواج في الهند

تعرف بالصور .. طقوس وطرق الزواج في الهند

الإثنين - 14 يناير 2019 - 10:16 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

يعتبر الزواج من أكثر المناسبات الاجتماعية التي تتجلى فيها العادات والتقاليد الموروثة، فلكل أمة طقوسها، ولكل شعب معتقداته، ومنها التقليدي وبعضها الغريب.

"نافذة اليمن" سيقدم لكم اليوم معلومات عن طقوس وطرق الزواج في الهند التي هي عبارة عن شبه قارة تحتوي على خليط متنوع من الثقافات واللغات، الديانات والعادات والتقاليد.

الهند من المجتمعات المحافظة التي تعتمد زواج الصالونات في الأغلب، وتتلخص هذه الطريقة من خلال تزكية العروسين لبعضها من خلال الأهل والمعارف، وتتنوع عادات احتفالات الزفاف بتنوع الأديان والأعراق والطبقات الاجتماعية، وبالعموم تنظم الأعراس الهندية بالطرق التقليدية التي تشمل مراسيم قبل الزفاف ويوم الزفاف.

ومن أهم مراسيم يوم الزفاف ما يلي:

كانيادان:

خلال هذا المرسوم يفسح والدي العروس الطريق لابنتهم العروس، حيث يقوم العريس بقطع ثلاثة عهود فقط يتلوها عليه من يقوم بعقد القران، أولاها أن يصبح هارما، وثانيها أن يتحمل مسؤوليته المالية في الإنفاق على أسرته ويوفر لها الحياة الكريمة، وثالثها أن يحب زوجته ويحترمها، ثم يردد العريس هذه الوعود في حضور النار المقدسة وأمام جميع المدعوين وهي من الطقوس الهندوسية في الزواج.

باريكاشا:

هي عبارة عن إظهار والدا العروس نيتهم بطريقة غير رسمية في أنهما يريدا رجلَا بعينه لابنتهم ويوافق الرجل وعائلته على الطلب، حيث هنا أهل البنت هم من يتقدم للرجل لخطبته، وبعدها تقوم عائلة العروس بعمل ما يسمى الباريكشا للعريس، وهي اللحظة التي يتوجه فيها والد العروس وإخوانها إلى جانب العريس حاملين معهم مختلف أنواع الحلويات الهندية التقليدية بما فيها جوز الهند، وبعض مواد البوجا كالأرز والكركم، في لفتة رمزية منهم لتأكيد المصاهرة بين العائلتين وللتعبير عن أن العريس أصبح مرتبطًا ويمكن خطبته لعرائس أخريات.

تيلاك:

عبارة عن زيارة أهل العروس لمنزل أهل العريس لتكون العلاقة رسمية، ويتم استقبال أهل العروس على مأدبة ضخمة على شرفهم واحتفاءً بالمناسبة، ويحضر هذه المأدبة المقربين من أهل العروس فقط ولا يتعدى عددهم العشرات فقط.

بياها هاث:

يعتبر هذا المرسوم عن أهمية تنقية العقل والجسد والروح معًا لكل من العروسين، حيث يقام هذا المرسوم في وضح النهار وتجهز كلّ من العروسين للزفاف، وتقوم سبع نساء غير متزوجات من عائلة كل من العروس والعريس بوضع الأبتان، وهو عبارة عن معجون يتكون من خليط من خشب الصندل، الكركم وماء الورد، ووضعه على وجه كل من العروسين وأرجلهما وأيديهما، وبعدها لا يسمح للعريس والعروس الخروج من المنزل حتى تكتمل طقوس الزواج الحقيقية.

مراسم مماسك الكركم:

وفيه يقوم أهل العروسين بعمل حفلتين منفصلتين لكل من العريس والعروس على حدة، ويقوم شباب العائلة بالجري خلف العريس وتمزيق قميصه ثم يدهنون جسده بمعجون الكركم وتمنع العروس من حضور هذا الحفل، وبالانتقال للحفل المقام للعروس يقوم أهلها بدهن وجهها بمعجون الكركم ويمنع العريس من حضور هذا الحفل.