آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:06ص

اخبار وتقارير


الشرعية ترفض إعادة التفاوض في اتفاقات السويد

الشرعية ترفض إعادة التفاوض في اتفاقات السويد

الأربعاء - 16 يناير 2019 - 06:10 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

أكد وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أن اتفاقات الحديدة وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى التي تم توقيعها بين الحكومة الشرعية والمتمردين في السويد، غير قابلة لإعادة التفاوض أو التفسير.

وطالب اليماني، في لقاء مع سكاي نيوز عربية، المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين، لتنفيذ التزاماتهم في اتفاق السويد.

وأوضح أن ميليشيات الحوثي لم تنفذ التزاماتها بالانسحاب من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، رغم مرور أكثر من شهر على اتفاق السويد، مشددا على أن ممارسات الحوثيين، تكشف عدم رغبتهم في السلام.

وفي ظل عدم التزام الحوثيين باتفاقات السويد، يصوت مجلس الأمن يوم الأربعاء، على مشروع قرارِ لتشكيل بعثة مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، والإشراف على انسحاب القوات من هناك، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية.

ويسمح القرار الذي صاغته بريطانيا، بنشر ما يصل إلى 75 مراقباً، يتم إرسالهم إلى الحديدة وميناء الصليف ورأس عيسى، لفترة أولية تمتد ستة أشهر.

وأعترفت ميليشيا الحوثي الإنقلابية، بإن الإتفاقات المنبثقة عن مشاورات السويد التي إنعقدت في ديسمبر من العام الماضي، ورطتهم مع المجتمع الدولي .

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أكد، الاثنين الماضي، أن المتمردين الحوثيين، لم يحترموا بنود اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة.