آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-01:31ص

اخبار وتقارير


ردا على اجتماع برلين .. اليماني يتهم دولاً في أوروبا بدعم المشروع الإيراني في اليمن

ردا على اجتماع برلين .. اليماني يتهم دولاً في أوروبا بدعم المشروع الإيراني في اليمن

الخميس - 17 يناير 2019 - 08:28 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

اتهم وزير الخارجية اليمني خالد اليماني دولاً في أوروبا «بدعم المشروع الإيراني بطريقة أو بأخرى» من دون أن يسميها.

وقال الوزير لـ«الشرق الأوسط»: «أوروبا مليئة بأصحاب الأجندات وهم لا يتفهمون حاجة المجتمع الدولي إلى فرض حصار على نظام الملالي في إيران لإرغامه على احترام القانون الدولي ووقف سياساته التوسعية في المنطقة العربية، ودعم أذرعه الإرهابية مثل الحوثيين و(حزب الله)».


وكانت برلين قد احتضنت امس (الأربعاء)، مؤتمراً دولياً حول اليمن غاب عنه طرفا الصراع، وأوصدت أبوابه أمام الصحافيين الذين سمح لهم بدخول قاعة الاجتماع لدقائق قليلة قبل بدئه، ثم طُلِب منهم المغادرة.

وحضر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اللقاء الذي نظمته برلين، إلى جانب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي.

«الشرق الأوسط» سألت متحدثاً باسم الخارجية الألمانية عن سبب عدم توجيه دعوة لأي طرف يمني، فأجاب قائلاً إن «اجتماع جمع الشركاء الدوليين والمانحين واللاعبين الأساسيين بهدف دعم جهود الأمم المتحدة، ولكي يتم اتخاذ خطوات إضافية تؤدي إلى عملية السلام»، مضيفاً أن «المحادثات بين أطراف النزاع تتم تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث الذي يحظى بدعمنا الكامل».

لكن هذه الجهود الألمانية تركت وراءها تساؤلات في الأوساط الدبلوماسية اليمنية، إذ أكد مصدر حكومي يمني أنه لم يتم التنسيق مع الحكومة اليمنية ولم يحضر أي ممثل عنها.

وإلى جانب الأمم المتحدة، شارك في اللقاء ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية بشكل منفرد من بينها بريطانيا إضافة إلى الولايات المتحدة. ومن الجانب العربي حضر ممثلون عن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومن الكويت والإمارات وسلطنة عمان.

وقالت مصادر من داخل الاجتماع لـ«الشرق الأوسط» إن اللقاء لم يطرح أية أفكار جديدة بل اكتفى بعرض المشكلة الإنسانية وناقش دور المبعوث الأممي إضافة إلى ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر استوكهولم حول الحديدة قبل بضعة أسابيع.

وأضافت المصادر أن المجتمعين أكدوا دعم اتفاق استوكهولم وضرورة حث الأطراف على الالتزام به، مشيرة إلى أن اللقاء كان «مختصراً» وتزامن مع تسلم ألمانيا مقعدها في مجلس الأمن الدولي بعد أن انتخبت لملء الكرسي في الصيف الماضي طوال العامين 2019 - 2020.