آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:26ص

اخبار وتقارير


اليماني : نتوقع نقل اجتماعات لجنة الحديدة إلى خارج اليمن واجتماعات لجنة تعز قريبا

اليماني : نتوقع نقل اجتماعات لجنة الحديدة إلى خارج اليمن واجتماعات لجنة تعز قريبا

الأحد - 20 يناير 2019 - 08:15 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

كشف وزير الخارجية اليمني خالد اليماني الوزير عن اجتماعات خلال الأيام المقبلة حول تعز ستقودها الأمم المتحدة بشكل منفصل مع الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين، لتحديد مواعيد انطلاق اللجنة المتعلقة بـ«تفاهمات تعز».

وقال اليمني خلال مقابلة مع «الشرق الأوسط» ان هذه الاجتماعات الخاصة بتعز هي أيضا أحد مخرجات مشاورات السويد التي عقدت ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وأكد الوزير اليماني أن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث «يعتزم عقد لقاء مع ممثلي الحكومة والانقلاب كل على حدة خلال الأيام القادمة، لأجل تنسيق إجراء اجتماع مشترك لللجنة تعز».

وعلق اليماني على ذلك بالقول: «نعتقد أن دور الأمم المتحدة في هذه اللجنة هو للتيسير ولا نتوقع أن يكون بتمثيل عال، وكما تعرفون فإن المشكلة في تعز مغايرة لمشكلة الحديدة، ففي تعز التحدي فتح الممرات الإنسانية لإيصال الأغذية والأدوية إلى كل السكان، والعائق الوحيد هو قيام الحوثيين بإغلاق الطرق المؤدية إلى المدينة ورفض وصول المساعدات الإنسانية».

وتوفع خالد اليماني أن يتخذ الجنرال الهولندي باتريك كومارت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار المنبثقة عن اتفاق الحديدة، قرارا بنقل اجتماعات اللجنة إلى خارج اليمن «نظرا للتعنت الحوثي والتصعيد الخطير من قبل ميليشيات الحوثي في الحديدة وهي محاولة أخيرة لإنقاذ الاتفاق وإرغام الحوثيين على الالتزام به».