آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:28م

اخبار وتقارير


التحالف العربي ينذر الحوثيين بضربات انتقائية دقيقة في صنعاء

التحالف العربي ينذر الحوثيين بضربات انتقائية دقيقة في صنعاء

الإثنين - 21 يناير 2019 - 10:15 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

حملت العملية النوعية التي نفّذها التحالف العربي ضدّ أهداف عسكرية تابعة لجماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء، إنذارا شديدا للجماعة، بأنّ تحرّكاتها للاستفادة من التهدئة في جبهة الحديدة واستغلالها لإعادة تجميع قواها، مرصودة بدقّة، وأنّ المضي في جهود السلام ودعمها لا يعنيان غض الطرف عن محاولة المتمرّدين المدعومين من إيران كسبَ الوقت، وأنّ خيار استخدام القوّة ضدّهم سيظلّ قائما.

واعتبر متابعون للشأن اليمني أنّ إيران معنية أيضا برسالة التحالف من وراء العملية التي استهدفت قدرات الحوثيين في مجال الطيران المسيّر، وهي قدرات متأتية من مساعدات مادية وتقنية إيرانية.

ويُتّهم الحوثيون بعرقلة تنفيذ الاتفاقات وباتباع تكتيك هادف إلى ربح الوقت والاستفادة من التهدئة في جبهة الحديدة بعد أن كانت قد مثّلت طيلة الأشهر السابقة مصدر ضغط شديد عليهم، حيث تسبّبت مواجهتهم لقوات كبيرة هناك مدعومة من التحالف العربي في إرهاق لقدراتهم ولجهدهم الحربي.

ودعّمت بلدان التحالف جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لإطلاق مسار سلام يُخرج اليمن من واقع الحرب التي يعيشها منذ قرابة الأربع سنوات بسبب انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية وغزوهم عدّة مناطق يمنية على رأسها العاصمة صنعاء التي لا يزالون يسيطرون عليها، ويديرون الحرب انطلاقا منها.

وبحسب مصدر سياسي يمني فإنّ عملية التحالف الأخيرة في صنعاء، ذات هدف مزدوج يتمثّل في إحباط محاولة الحوثيين تطوير ترسانتهم من الطائرات المسيّرة، وتوجيه رسالة سياسية لهم، وللمجتمع الدولي، بأن صبر التحالف على الحوثيين وعرقلتهم لمسار السلام ليس من دون سقف زمني.

وكشفت العمليتان نجاح التحالف في اختراق مناطق سيطرة الحوثيين استخباراتيا وخضوع نشاطاتهم في تلك المناطق للرصد والمتابعة بشكل مستمرّ.

المتحدث باسم التحالف العربي تركي المالكي أكد “ التزام قيادة القوات المشتركة للتحالف بتطبيق القانون الدولي الإنساني بكافة العمليات العسكرية واستمرار التزام التحالف بمنع وصول واستخدام الميليشيا الحوثية الإرهابية وكذلك التنظيمات الإرهابية لمثل هذه القدرات النوعية التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي”، مؤكّدا أنّ قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كافة الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم الأضرار الجانبية.