آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-04:12م

عربي ودولي


هانوي تستضيف قمة «ترمب - كيم» الثانية نهاية فبراير

هانوي تستضيف قمة «ترمب - كيم» الثانية نهاية فبراير

السبت - 09 فبراير 2019 - 11:45 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن - وكالات

 

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم،السبت أنّ القمّة الثانية بينه وبين الزعيم الكوري الشمالية كيم جونغ-أون، ستعقد في العاصمة الفيتنامية هانوي يومي 27 و28 فبراير (شباط) الحالي.

وسبق أن تم الإعلان عن البلد الذي سيحتضن القمة وموعد عقدها، إلا أنه لم يكن معروفاً في أي مدينة فيتنامية تحديداً ستجري القمة الثانية من نوعها بعد القمّة التاريخية التي عقدت بين ترمب وكيم في سنغافورة في يونيو (حزيران) الماضي.

وقال ترمب في تغريدة على حسابه في "تويتر"، إنّ "ممثّلي غادروا لتوّهم كوريا الشمالية بعد اجتماع مثمر للغاية واتفاق على مكان وزمان القمة الثانية مع كيم جونغ-أون. القمّة ستعقد في هانوي، فيتنام، في 27 و28 فبراير".

وأضاف "أتطلّع لرؤية الزعيم كيم وتعزيز قضية السلام"، مشيراً إلى أنّ "كوريا الشمالية، بقيادة كيم جونغ-أون، ستصبح قوة اقتصادية كبيرة. قد يفاجِئ البعض لكنّه لن يفاجئني، لأنني تعرّفت عليه وفهمت تماماً إلى أي حدّ هو قادر. ستصبح كوريا الشمالية صاروخاً من نوع مختلف. صاروخاً اقتصادياً".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن موفد الرئيس الأميركي إلى كوريا الشمالية ستيفن بيغون اتّفق مع نظيره الكوري الشمالي على عقد لقاء جديد بينهما قبل القمة المرتقبة.

وبيغون الذي اختتم الجمعة زيارة إلى كوريا الشمالية بدأها الأربعا،ء بحث مع نظيره الكوري الشمالي كيم هيوك تشول "نزع السلاح النووي بشكل تامّ، وتطوير العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وإرساء سلام دائم في شبه الجزيرة الكورية"، بحسب بيان للخارجية الأميركية.

وكان ترمب التقى كيم في يونيو (حزيران) الماضي في سنغافورة، في أول قمة بين الدولتين، وذلك بعد أشهر على تهديد الرئيس الأميركي بيونغ يانغ بسبب تجاربها النووية والصاروخية.

وانتهت الحرب الكورية بهدنة دون توقيع اتفاق سلام، ما ترك البلدين تقنياً في حالة حرب حتى الآن. وتنشر الولايات المتحدة 28 ألف جندي في كوريا الجنوبية.
التعليقات