آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:44ص

اخبار وتقارير


الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت

الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت

السبت - 16 فبراير 2019 - 11:11 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 


أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم السبت، 16 فبراير 2019 بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.


صحيفة "عكاظ" السعودية :

اهتمت بالحديث عن اتهام الرئيس السابق للجنة المراقبين الدوليين الجنرال الهولندي باتريك كمارت، مليشيا الحوثي بإتلاف وتدمير 20% من مخزون الحبوب في مطاحن البحر الأحمر بنيران قذائفها.

وقالت الصحيفة إن تصريح المسؤول الأممي يكشف التضليل المتعمّد الذي تحمله بيانات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن ، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية اليمنية أمس (الجمعة).

ونوهت الصحفة بان الحكومة الشرعية أبلغت رئيس المراقبين الدوليين الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد بفتح معظم الممرات الواقعة تحت سيطرتها لمرور المساعدات الإنسانية في الحديدة. كما أنها عرضت طرقا بديلة لوصول الموظفين الأمميين إلى المطاحن بعد تعنّت الحوثيين في هذا الملف.


صحيفة " عمان" العمانية :

أبرزت إعلان الحكومة اليمنية فتح الممرّات في مدينة الحديدة «غرب اليمن» من منطقة «كيلو8» باتجاه «كيلو16» وخط «الستين» والخط الساحلي، لتسهيل الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر وفتح الطرق للأعمال الإنسانية.

ووفقا للصحيفة أكدت رسالة بعثها رئيس الفريق الحكومي في لجنة الأمم المتحدة لتنسيق إعادة الانتشار اللواء الركن صغير حمود عزيز إلى رئيس اللجنة ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، «حرص الحكومة اليمنية والتحالف العربي على إيصال المواد الغذائية إلى محتاجيها من أبناء الشعب اليمني».

وجاء في الرسالة التي نشرها وزير الإعلام اليمني معمّر الإرياني أمس على حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، إنه «في حالة استمرار الحوثيين في رفض فتح الممرّات الإنسانية التي تقع تحت سيطرتهم، فإن القوات الحكومية مستعدة لتسهيل الوصول وإخراج المواد الغذائية من أماكن سيطرتها باتجاه الخط الساحلي «جنوب الحديدة» الواقع ضمن سيطرتها.

ونقلت عن الإرياني قوله « إن تقديم هذا المقترح جاء بعد رفض أنصار الله المتكرّر فتح ممرّات آمنة للمساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة وإزالة الألغام والعبوات الناسفة في كيلو16، كاشفة عن نواياها الانقلاب على اتفاق السويد وزيادة معاناة المواطنين والمتاجرة بالمأساة الإنسانية التي تعيشها اليمن جرّاء الحرب».


صحيفة "البيان"الإماراتية :


وتحت عنون" اتفاق الحُديدة أمام مجلس الأمن الاثنين"قالت إن مجلس الأمن الدولي،يعقد بعد غد الاثنين، جلسة خاصة باليمن ينتظر أن تكرّس لمناقشة العراقيل التي تمارسها ميليشيا الحوثي في طريق تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار في الحُديدة.

واضافت الصحيفة ان كبير المراقبين الدوليين يسعى لاستئناف أعمال اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاق غداً الأحد، بينما قالت وزارة الخارجية اليمنية إن الرئيس السابق للجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال الهولندي باتريك كاميرت حمّل ميليشيات الحوثي مسؤولية إتلاف وتدمير 20% من مخزون الحبوب في مطاحن البحر الأحمر بنيران قذائفها بالتزامن مع فتح القوات الحكومية الممرات كافة الواقعة تحت سيطرتها لمرور المساعدات الإنسانية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر سياسية يمنية"،إن مجلس الأمن سيستمع إلى إحاطة من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن غريفيث حول تنفيذ قرار المجلس بشأن اتفاق استوكهولم الخاص بإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة، وسيمارس المجلس المزيد من الضغوط لإرغام ميليشيا الحوثي على الالتزام بالاتفاق بعد عرقلة تنفيذه لمدة 6 أسابيع.

وتقلت الصحيفة عن المصادر إن المبعوث الدولي سيطلع الدول الأعضاء على مقترح الجنرال مايكل لوليسغارد، رئيس فريق المراقبين الدوليين، بشأن انسحاب ميليشيا الحوثي وقوات الشرعية من موانئ الحديدة ومنافذها وتسليمها إلى المراقبين التابعين للأمم المتحدة من أجل تسهيل مرور القوافل الإغاثية وان لوليسغارد وجه إنذاراً صريحاً لميليشيا الحوثي من تبعات عدم تنفيذ اتفاق السويد، مبيناً أنه من الضروري تنفيذ اتفاق السويد.

وقالت من المنتظر أن تستأنف اللجنة العسكرية المشرفة على إعادة الانتشار في الحديدة أعمالها برئاسة الجنرال لوليسغارد غداً الأحد للاتفاق على تنفيذ الآلية التي اقترحت بشأن انسحاب القوات من موانئ الحديدة الثلاثة ومن منافذها الثلاثة الشرقية والشمالية والجنوبية، حيث ينتظر أن توقع الأطراف في نهاية هذه الجولة على المقترح والبدء بتنفيذه.

ووفقاً لما ذكرته المصادر فإن المبعوث الدولي وكبير مراقبي الأمم المتحدة حصلا على موافقة مبدئية من الحكومة الشرعية ومن قادة الميليشيا على مقترح وضع الموانئ والمنافذ تحت إشراف المراقبين الدوليين، إلا أن تنفيذ ذلك على الأرض يتطلب موافقة شاملة على الآلية.

ووفقا للصحيفة تأمل الأمم المتحدة أن يساعد المقترح الجديد على تمكينها من الوصول إلى مخازن القمح في مطاحن البحر الأحمر ونقلها لتوزيعها على أكثر من 3.5 ملايين نسمة، فيما أعلنت الحكومة اليمنية فتح ممرات من كيلو 8 باتجاه كيلو 16 وباتجاه خط 60 والخط الساحلي.


صحيفة " العرب " :


قالت وصف مراقبون سياسيون حالة التوافق التي خرج بها اجتماع اللجنة الرباعية حول اليمن في وارسو بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات بأنها بداية لبلورة موقف دولي موحد وأكثر وضوحا إزاء الملف اليمني وصياغة رؤية للتعامل مع حالة الرفض الحوثية المزمنة للالتزام باتفاقات السويد .

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت تصريحاته في أعقاب الاجتماع ألمح فيها إلى سحب الحوثيين لقواتهم من مدينة الحديدة وموانئها، ملوّحا بنفاد صبر المجتمع الدولي وإمكانية اتخاذ موقف دولي صارم بحق الطرف المعرقل لاتفاقات ستوكهولم.

وقالت الصحيفة تكتسب التصريحات البريطانية أهمية خاصة بالنظر للدور المحوري الذي تلعبه لندن في إدارة ملف الأزمة اليمنية والاتهامات الموجّهة لها بالمسؤولية عن نهج التساهل مع الميليشيات الحوثية عبر دورها الفاعل في الاتحاد الأوروبي أو من خلال مواطنها ودبلوماسيّها السابق المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

وبحسب الصحيفة جاء اجتماع الرباعية الدولية الخاص باليمن على هامش مؤتمر وارسو الذي تمحور حول الخروج بموقف دولي موحد لتحجيم دور النظام الإيراني في الشرق الأوسط، ومحاصرة نفوذ طهران في دول الإقليم وفي مقدمتها اليمن، وهو التطور الذي يسهم، بحسب مراقبين، في ردم الهوة بين الاستراتيجيتين الأميركية والأوروبية في طريقة التعاطي مع الملف الإيراني وأذرعه في المنطقة.