آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-11:06ص

منوعات


في مثل هذا اليوم استقلال المغرب.. وانشقاق الحزب الحر بتونس

في مثل هذا اليوم استقلال المغرب.. وانشقاق الحزب الحر بتونس

السبت - 02 مارس 2019 - 08:44 م بتوقيت عدن

-

وقع في مثل هذا اليوم الثاني من مارس، العديد من الأحداث على المستوى العالمي نستعرض بعضها فيما يلي:

 

*ففي عام 1933 أقيم أول عرض لفيلم كينغ كونغ في نيويورك، حيث تم إصداره في 1933 بطولة فاي راي و بروس كابوت و روبرت أرمسترونغ وإخراج ماريان كالدويل كوبر و إرنست بومونت سكودسك، كما أعيد إنتاجه مرتين: الأولى سنة 1976 و الثانية سنة 2005.

 

*وفي عام 1934 حدث انشقاق داخل الحزب الحر الدستوري في تونس وتأسيس حزب جديد يرأسه محمود الماطري يتولى كتابته العامة الحبيب بورقيبة، وقد عرف الحزب الجديد باسم الحزب الحر الدستوري الجديد، كما يعتبر الحزب الحر الدستوري التونسي تطورا لحركة الشباب التونسي التي نشطت وقمعت قبيل الحرب العالمية الأولى. وبعد تلك الحرب ساهمت جملة من العوامل الداخلية والخارجية في ظهوره من بينها على مستوى عالمي الإعلان عن مبادئ الرئيس الأمريكي ولسن الداعية إلى تحرير الشعوب وحقها في تحرير مصيرها بالإضافة إلى تنامي حركات

التحرّر في العالم.

كما سمحت فترة ما بعد الحرب، للوطنيين التونسيين بالتحرك والتقدم بعدد من المطالب الوطنية. وقد التفت المجموعة حول كتاب تونس الشهيدة الذي صدر آنذاك بباريس بإمضاء الشيخ عبد العزيز الثعالبي. والمؤسسون هم بالإضافة إلى الشيخ الثعالبي : صالح فرحات ومحيي الدين القليبي وأحمد توفيق المدني وأحمد الصافي وأحمد السقا وعلي كاهية وحمودة المنستيري والحبيب زويتن.

*وفي عام 1953 بث حفل توزيع جائزة الأوسكار لأول مرة على شاشة التلفزيون.

 

*وفي مثل هذا اليوم من عام 1956 الحكومة الفرنسية تعترف باستقلال المغرب في التصريح الموقع بين الملك محمد الخامس والحكومة الفرنسية، كان لم يزل سلطان المغرب إلى سنة 1957م، قضى منها المنفى بين (1953-1955)، ثم اتخذ لقب الملك سنة 1957م ولم يزل ملكا إلى وفاته سنة 1961م، ساند السلطان محمد الخامس نضالات الحركة الوطنية المغربية المطالبة بتحقيق الاستقلال، الشيء الذي دفعه إلى الاصطدام بسلطات الحماية، وكانت النتيجة قيام سلطات الحماية بنفيه إلى مدغشقر، وعلى إثر ذلك اندلعت مظاهرات مطالبة بعودته إلى وطنه. وأمام اشتداد حدة المظاهرات، قبلت السلطات الفرنسية بإرجاع السلطان إلى عرشه يوم 16 نوفمبر 1955 وبعد بضعة شهور تم إعلان استقلال المغرب.

*وفي عام 1977 إعلان قيام سلطة الشعب في ليبيا، وهو يجسد الحكم الشعبي على أرض الفاتح العظيم إقراراً لسلطة الشعب الذي لا سلطة لسواه، يعلن تمسكه بالحرية واستعداده للدفاع عنها فوق أرضه، وفي أي مكان من العالم، وحمايته للمضطهدين من أجلها.

 

ويعلن تمسكه بالاشتراكية تحقيقاً لملكية الشعب، ويعلن التزامه بتحقيق الوحدة العربية الشاملة، ويعلن تمسكه بالقيم الروحية ضماناً للأخلاق والسلوك والآداب الإنسانية ويؤكد سير الثورة الزاحفة بقيادة المفكر الثائر والقائد المعلم العقيد معمر القذافي نحو السلطة الشعبية الكاملة وتثبيت مجتمع الشعب القائد والسيد الذي بيده السلطة وبيده الثروة وبيده السلاح، مجتمع الحرية، وقطع الطريق نهائياً على كافة أنواع أدوات الحكم التقليدية من الفرد والعائلة والقبيلة والطائفة والطبقة والنيابة والحزب ومجموعة الأحزاب، ويعلن استعداده لسحق أي محاولة مضادة لسلطة الشعب سحقا تاماً، إن الشعب العربي الليبي وقد استرد بالثورة زمام أمره.