آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-05:00ص

اخبار وتقارير


الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الأحد

الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم الأحد

الأحد - 17 مارس 2019 - 12:25 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الأحد،17 مارس 2019 م بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة "البيان" الإماراتية :


تحت عنوان "الحوثي يحشد لإشعال الحديدة" قالت إن قوات ألوية العمالقة حذرت من أن ميليشيا الحوثي الإيرانية تحشد الآن لإشعال مدينة الحديدة من جديد.

وبحسب الصحيفة كشفت الوية العمالقة أن الميليشيا قصفت مواقع في مديرية التحيتا بالمدفعية، واستقدمت تعزيزات عسكرية وأسلحة ثقيلة ومتوسطة، استعداداً لاستئناف معركة الحديدة، في وقت باتت الميليشيا التي تراوغ في تنفيذ اتفاق ستوكهولم في مواجهة حتمية مع المجتمع الدولي بحسب مصادر يمنية تحدثت لـ«البيان»، مؤكدة أن العالم نفد صبره على الميليشيا وتأكد من رفضها السلام وسعيها الدؤوب لوضع العراقيل أمام تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن موانئ ومدينة الحديدة.

وأضافت مع انقضاء ثلاثة أشهر على توقيع الاتفاق ومن ثم دخوله حيز التنفيذ وتغيير كبير المراقبين الدوليين في الحديدة الجنرال باترك كاميرت نزولاً عند رغبة الميليشيا وصل المبعوث الدولي مارتن غريفيث إلى طريق مسدود، بعد أن أسرف في التفاؤل والثقة بالوعود التي قطعت له من قادة ميليشيا الحوثي بتنفيذ اتفاق الانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة وفقاً للمقترحات البديلة التي وضعها بالتعاون مع رئيس فريق المراقبين الدوليين الجديد مايكل لو ليسغارد.


صحيفة "اليوم" السعودية:

أبرزت تأكيد وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني" أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، المدعومة من إيران، أجهضت كل جولات الحوار التي رعتها الأمم المتحدة بدءا من جنيف ومرورًا بمشاورات الكويت وحتى الاتفاق في ستوكهولم.

وبحسب الصحيفة أشار الوزير اليمني، خلال لقائه في عمان وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات، وعضو مجلس النواب الأردني خميس عطية، وعددا من أعضاء مجلس النواب والوزراء السابقين والإعلاميين، إلى أن الميليشيات الحوثية لا تؤمن بالسلام وليس لها عهد ولا ميثاق.

ووفقا للصحيفة أكد الإرياني » أن المجتمع الدولي فشل في الضغط على ميليشيا الحوثي الانقلابية للمضي خطوة واحدة للأمام لتنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم منذ ثلاثة أشهر على إعلانه.


صحيفة "الشرق" القطرية:

أبرزت اختيار مكتب قطر الخيرية في اليمن عضوا في المجلس الاستشاري لكتلة الإيواء التابعة للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة من بين 48 منظمة تنضوي تحت هيئة الكتلة، كما ستشارك قطر الخيرية في ملتقى للمانحين الدوليين المكرس للتبرع لاحتياجات الايواء في اليمن، خلال الشهر الجاري بالأردن.

وأفادت الصحيفة أن المجلس الاستشاري لكتلة الإيواء التابعة للمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة يتكون من ستة أعضاء منهم قطر الخيرية إضافة إلى خمسة أعضاء هم المجلس النرويجي للإغاثة والمجلس الدانماركي للإغاثة، إضافة إلى ثلاث جمعيات محلية.

ويتمثل دور هذا المجلس في تقديم الرأي والمشورة للكتلة بشأن أنشطتها واستراتيجية العمل الخاصة بها، والاطلاع على تقاريرها، إضافة إلى الدور الأساسي وهو العمل كشركاء تنفيذيين ودعم الكتلة بجذب التمويلات من المانحين المختلفين لأنشطتها.

يشار إلى أن لمكتب قطر الخيرية في اليمن عضوية في "كلسترات" الأمم المتحدة الخاصة بالإيواء والامن الغذائي والتعليم والمياه والاصحاح، التي تنظم وتنسق أنشطة الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن.

وأكدت الصحيفة أن هذه العضوية عنصرا هاما للمكتب من أجل استحقاق العمل كشريك تنفيذي لوكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن مثل: برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ووكالة الأمم المتحدة للتنمية.