آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:18ص

اخبار وتقارير


دراسة أمريكية: أنشطة إيرانية جديدة عبر اليمن لتهديد مضيق باب المندب

دراسة أمريكية: أنشطة إيرانية جديدة عبر اليمن لتهديد مضيق باب المندب

الإثنين - 18 مارس 2019 - 08:25 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

اكد المركز الامريكي للدراسات الاستراتيجية والدولية  ان ايران تعمل على انشاء جسر بري عبر اليمن عن طريق مليشيا الحوثي لتهديد مضيق باب المندب وحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة.

وأشار التقرير الصادر من مركز الابحاث الامريكي CSIS  الي زيادة حجم وقدرات المليشيات الارهابية في اليمن وسوريا ولبنان والعراق المدعومة من الحرس الثوري الايراني.

وذكر المركز ان فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني يقوم بتقديم الدعم لمليشيا الحوثي بما في ذلك الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار التي يستخدمها الحوثيون لتهديد النقل البحري بالقرب من مضيق باب المندب وكذلك شن هجمات ضد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة .

كما وضح التقرير ان ايران تسعى لبسط نفوذها عن طريق مليشيا الحوثي على مضيق باب المندب الواقع في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر بين اليمن وجيبوتي مما يمكنها من إضعاف المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة.

وأكد المركز (CSIS) زيادة الدعم الايراني لمليشيا الحوثي منذ بداية التحالف العربي حيث قام فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بتدريب الحوثيين في اليمن وإيران ودعمهم بالصواريخ المتنوعة وكذلك الالغام البحرية ومعداتها والطائرات بدون طيار ومتفجرات RDX ونظام دفاع جوي محمول.

واشار التقرير ان الدعم الايراني لمليشيا الحوثي شمل صواريخ بركان 2 وصواريخ بالستية قصيرة المدى التي استخدمها الحوثيون في شن هجمات على الرياض, مبينا ان ايران استخدمت الشحن البحري لنقل الاسلحة والصواريخ الى اليمن عبر موانئ نشطون والغيضة في محافظة المهرة.