آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:48م

اخبار وتقارير


عدن . . وزارة المياه والبيئة تحتفل باليوم العالمي للمياه

عدن . . وزارة المياه والبيئة تحتفل باليوم العالمي للمياه

الثلاثاء - 19 مارس 2019 - 03:40 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

 

احتفلت وزارة المياه والبيئة بالشراكة مع منظمة اليونيسيف ، اليوم ، بالعاصمة المؤقتة عدن ، باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام ، تحت شعار " حتى لانترك احد خلفنا" .

وفي الحفل الذي اقيم بالمناسبة ، اشار وكيل وزارة المياه والبيئة المهندس / توفيق الشرجبي / إلى أهمية هذه المناسبة ودلالاتها العميقة بضرورة الحفاظ على المياه التي تعني الحياة .. لافتا الى مخاطر الاستخدام العشوائي لمخزون المياه الجوفية التي تعمل على تدني منسوب المياه وتفاقم المشاكل المترتبة على الاحواض المائية الرئيسية .

وقال المهندس /الشرجبي /: بان مشكلة المياه اصبحت من المشكلات المعقدة التي تعاني منها البلاد مع استمرار ازمة حرب المليشيات الحوثية الانقلابية ، والتي تحظى باهتمام الشركاء الدوليين وفي مقدمتها منظمة اليونيسيف ، وذلك لما تعرضه هذه الفجوة من ازمات وتبعات اقتصادية واجتماعية تزيد من المعاناة الانسانية للمواطنين .

واكد ، حرص الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من تنفيذ جملة من الاجراءات والمعالجات الجذرية لإبطاء معدلات الاستنزاف وترشيد الاستحداثات والحد من التلوث وعدم الافراط في استغلال الموارد المائية ،التي تشكل قيدا رئيسيا لدفع بعملية التنمية المنشودة في شتى المجالات .

ودعا وكيل محافظة عدن الدكتور / رشاد شائع / بضرورة تكاثف جهود الجميع في المساهمة الفاعلة والعمل معا لحل قضايا الحقول المائية من زحف البناء العشوائي وتحسين منظومة الصرف الصحي وكذا استشعار بخطورة الوضع المائي الذي يهدد مستقبل الاجيال القادمة .

من جهته ابدى مدير مكتب منظمة اليونيسيف بعدن / نقيب الله صافي / استعداد المنظمة لمواصلة دعم مشاريع وبرامج المياه والإمدادات وانظمة الصرف الصحي ومتابعة خطة الاستراتيجية لثلاث سنوات القادمة بما يعزز من تطوير قطاع المياه و توصيل الخدمة لكل مواطن .


وجرى خلال الاحتفالية ، تقديم عروض من قبل المهندسين والمختصين عن المشاكل والخطوات المتبعة من قبل المؤسسات والهيئات المعنية بالمياه والصرف الصحي تمحورت حول مخاطر التلوث واستنزاف الموارد المائية المحلية وتفعيل الهيئة العامة للموارد المائية وفروعها واضرار الحرب على منظومة المياه والصرف الصحي في المناطق المحررة اضافة الى دور الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف والموارد المائية المحتملة بجزيرة سقطرى .