آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-01:38ص

اخبار وتقارير


وكالة : تجدد المعارك بين القوات الحكومية ومليشيا الحوثي في مدينة الحديدة

وكالة : تجدد المعارك بين القوات الحكومية  ومليشيا الحوثي في مدينة الحديدة

الأربعاء - 15 مايو 2019 - 05:27 م بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن




اندلعت معارك بين القوات المشتركة ومليشيا الحوثي في مدينة الحديدة الساحلية باليمن اليوم الأربعاء، في انتهاك لوقف إطلاق النار قد يعقد اتفاقا على انسحاب القوات يهدف لتمهيد الطريق أمام محادثات سلام أوسع.

وقال الطرفان إن الاشتباكات تجددت اليوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز .

ويعد ميناء الحديدة شريان حياة لملايين اليمنيين المهددين بمجاعة بسبب الحرب، لأنه نقطة الدخول الرئيسية لواردات الغذاء والمساعدات.

وبدأ انسحاب الحوثيين من ميناء الحديدة وميناءين آخرين مطلين على البحر الأحمر يوم السبت، ويمثل أهم تقدم حتى الآن في جهود إنهاء الحرب المستمرة منذ أربعة أعوام. وقالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن الموانئ سُلمت إلى خفر السواحل وإن الانسحاب يجري كما هو متفق عليه.


وزعمت وسائل إعلام يديرها الحوثيون إن قوات موالية للحكومة ضربت مناطق مختلفة بمدينة الحديدة، بما فيها المطار، بأسلحة ثقيلة ومتوسطة.

وقالت القوات المشتركة المدعومة من التحالف في تقرير إن المقاتلين الحوثيين حاولوا التسلل إلى الحديدة ومنطقة الدريهمي إلى الجنوب لكن القوات الموالية للحكومة أحبطت محاولتهم.

وجاء اندلاع القتال بعد يوم من إعلان جماعة الحوثي الموالية لإيران المسؤولية عن هجوم بطائرات مسيرة قالت الرياض إنه أصاب محطتين سعوديتين لضخ النفط.

وقال اللفتنانت جنرال مايكل لوليسجارد، رئيس لجنة الأمم المتحدة التي تشرف على الانسحاب،‭‭‭ ‬‬‬في الحديدة الثلاثاء إن المرحلة الأولى ستكتمل بعد اتفاق الطرفين على تفاصيل المرحلة الثانية.

وأضاف أن الأمم المتحدة باتت الآن قادرة على الدخول بحرية إلى الموانئ مما سيسمح لمفتشيها بفحص السفن التي ترسو هناك بحثا عن أي واردات سلاح إلى الحوثيين.

لكن لم يتضح كيف يمكن لتجدد القتال أن يؤثر في العملية.