آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-12:07ص

اخبار وتقارير


غربة البن .. جديد سرقات إخوان اليمن الأدبية

غربة البن .. جديد سرقات إخوان اليمن الأدبية

الأربعاء - 29 مايو 2019 - 01:43 ص بتوقيت عدن

- عدن - نافذة اليمن

اتهمت الكاتبة القصصية اليمنية أروى الشميري، مدير قناة "يمن شباب" الناشط في جماعة الإخوان المسلمين، وسيم القرشي، والممثل اليمني ومالك شركة الوافي للإنتاج الفني، صلاح الوافي، ومدير مكتب الثقافة بمحافظة تعز، عبدالخالق سيف، بسرقة أفكار مسلسل "غربة البن" الذي تبثه القناة في ليالي رمضان، من مجموعتها القصصية الصادرة عام 2014م بعنوان "غربة الضياع".

وسردت الكاتبة أروى الشميري نماذج روائية لمشاهد في المسلسل تتطابق حرفياً مع نصوص مجموعتها القصصية، ففي القصة الـ(13) من مجموعتها القصصية تشير الشميري إلى أن "حامد بن عبد الوكيل سينجح في عمله ولن يغترب، أمّا أخوه التوأم فسيذهب إلى الغربة لأنه طماع مثل والدته أنيسة"، وهي الأفكار الموجودة في مجموعتها القصصية الصفحة رقم (38)، موضحة أنها "ذكرتها لصديقين رمزت لهما بقانع وناقم، وأنه تم دمج فكرتها هذه في مسلسل البن كأخوين تؤام..!!". وأضافت "ظهرت الفكرة المسروقة بوضوح في الحلقة 19 من مسلسل غربة البن!! مله عيب! اللهم لا شماتة!".

وفي مشهد ثانٍ أوضحت الكاتبة أروى الشميري أن فكرة زواج الصغيرات تناولتها في مجموعتها القصصية "غربة الضياع" في الصفحة (61)، وتم عرضها في الحلقة رقم 17 من مسلسل "غربة البن"، متسائلة بسخرية: "مليه عيب يا جماعة".

وفي الحلقة (20) أشارت الشميري إلى ظهور نصها القصصي التالي بوضوح (و للأسف عندما قررا الزواج اختارا ذات البنت، يالسخرية القدر، أصدقاء منذ الطفولة أفكارهما المتشابهة ومشاعرهما المتقاربة قادتهما إلى نفس الاختيار "منى"!)، مؤكدة أن النص موجود في مجموعتها القصصية غربة الضياع.

توالي ظهور نصوصها الأدبية والفكرية في حلقات مسلسل "غربة البن"، فسّر للكاتبة الشميري سبب رفض مكتب ثقافة تعز مشاركة مجموعتها القصصية في معرض الكتاب المقام في تعز 2019م، موضحة أن القائمين على المعرض كانوا قبل موعده بأسبوع قد رحبوا بعرض مجموعتها القصصية، وأنها اختارت مكان العرض، قبل يوم واحد من موعد المعرض. وأضافت "تفاجأت في يوم افتتاح المعرض بمنعي من قبل مدير مكتب الثقافة عبدالخالق سيف من عرض مجموعتي القصصية وأمر الأمن أن يسحبوها".

ودعت المهتمين بالأدب والفنون إلى التضامن معها، وقالت إنها لن تسكت عن هذه السرقة الأدبية، خصوصاً وأنه لا يوجد مؤلف لمسلسل غربة البن وإنما مجرد أفكار تمت سرقتها من مجموعتي القصصية "غربة الضياع"!!

ولمن يقولون إن قصة مسعود (في المسلسل) للدكتور الشاعر سلطان الصريمي، قالت الكاتبة أروى الشميري: "أنا لا أنكر ذلك، لكن هناك أفكار أخرى تمت سرقتها من مجموعتي القصصية غربة الضياع" ، مشيرة إلى أن مجموعتها القصصية تضمنت شكرا موجها للدكتور سلطان الصريمي "على إبداعه في تصوير حال أسر المغتربين ولم أتنكر له كما حدث في مسلسل غربة البن الذين لم يشيروا حتى إلى اسمه!!".

وفي توضيح لافت أضافت أروى الشميري على حائطها فيسبوك: "عندما قلت الإصلاحي صلاح الوافي، فهذا توصيف سياسي وليس اتهاما والغرض منه تنبيه أن القائمين على قناة يمن شباب يتبعون حزب الإصلاح وأن المدعو عبدالخالق سيف مدير مكتب الثقافة تعز تم فرضه علينا من قبل سلطة الأمر الواقع في تعز، حزب الإصلاح، وهو غير موظف أصلا!! هذه حقيقة أصبح يعلمها الجميع في تعز عدا المغفلين سياسياً!"."نيوزيمن".