آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-12:48ص

اخبار وتقارير


انهيار عسكري وشيك للحوثيين في المناطق الوسطى .. قراءة تحليلية

انهيار عسكري وشيك للحوثيين في المناطق الوسطى .. قراءة تحليلية

الأربعاء - 13 نوفمبر 2019 - 08:21 م بتوقيت عدن

- نافذة اليمن - مرزوق الصيادي - خاص

اندفع الحوثيين نحو الضالع مزهوين بما حققوه في حجور من نصر وهمي في عمق المناطق التي يسيطرون عليها وفي معركة غير متكافئة مع قبائل تم محاصرتها من كل الاتجاهات وحساب نتائجها مسبقا.

وبحكم المتغيرات التي حصلت في جبهة الضالع واستغلها الحوثيون لتمرير مشروعهم ووصولهم الى ابعد نقطة في قعطبة وحجر الضالع ومريس ضنا انهم قاب قوسين او ادنى من اسقاط المنطقة برمتها مراهنين على نتائج معركة حجور من حماسة مقاتليهم واذلال المناطق التي تحت سيطرتهم ورهانهم على تباينات المنطقة وتداخل الرؤى والمشاريع السياسية واستخدام الشائعات لتثبيت الفرقة واثارة الصراعات.

لكن الذي حدث كان العكس حيث تم جرجرة المليشيا الى مستنقع الفناء و تم دفن المئات من مقاتليها في قعطبة ومريس والحشا والعود والمنطقة الممتد من أطراف مدينة سناح الضالع وقعطبة وحمر شرقا حتى حمك وقاع الحشا غربا بالإضافة لمريس.

تعرضت المليشيا لنزيف بشري اهلك كتائب الموت والحسين ثم الامن الوقائي وافراد النقاط الحوثية والمغرر بهم وصغار السن قتلى  واسرى بالمئات   وحصدت رؤوس قياداتها ووقع اخرون اسرى في مشهد عكس ضعف وانهيار جبهة المليشيا وتكتيكها القتالي.

انتكاسة مميتة تنذر بهلاك هذا المشروع على تخوم المناطق الوسطى

فكما مثلت تعز ثقبا أسود استنزف المليشيا لسنوات كانت حشودهم تذوب على ابواب الضالع ومريس حتى اصبح للشيولات ذكرى مفزعة تقض مضاجعهم هذه الجبهات تحركت بموازاة جبهة الضالع وكذلك البيضاء وهذا يعني ان معركة فناء مربكة ستطحن المليشيا وتقطع اوصالها .

مصرع قياداتها الميدانية يمثل قاصمة الظهر للحوثيين

مصادر أكدت مصرع القيادي الحوثي اللواء عبداللطيف المهدي الملقب (ابو نصر الشعف)قائد المنطقة الرابعة للانقلابيين قائد جبهة الضالع مريس.

حيث لقي المذكور حتفه في المواجهات مع قوات الشرعية والقوات المشتركة الاحد الماضي في منطقة حمر ونقل جثمانه الى مستشفى دمت.

وكانت مليشيا الحوثي قد كلفت الشعف بقيادة جبهة الضالع مريس قبل شهرين باعتباره قائدا للمنطقة الرابعة التابعة للانقلابيين.

 حيث تعرضت مليشيات الحوثي الانقلابية لانتكاسة قوية أفقدت زعيمهم صوابه.

من جهة أخرى تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة لجبهة الضالع مريس وتوحد الجميع (الوية الجيش والحزام الامني  والمقاومة الجنوبية)تحت قيادة موحدة  وبدعم التحالف العربي وقد تم إيكال المهمة  للعميد هادي العولقي قائد محور الضالع  التابع لقيادة المنطقة العسكرية الرابعة وبدعم من الشرعية والمقاومة الجنوبية والتحالف العربي واسناد جوي كثيف ودخول اسلحة متطورة ونوعية ارض المعركة وهذا يعكس تفهم جميع المكونات لحجم الخطر واهمية المعركة.

 وجود قيادة موحدة وغرفة عمليات مشتركة ودعم من الشرعية والتحالف  بالاضافة لرغبة عارمة واندفاع نحو المعركة لدى الجميع سواء في وحدات القوات المشتركة او المقاومة الشعبية وروح معنوية عالية   عكس المليشيا التي تعرضت لنزيف بشري ومادي وفقدانها اغلب القيادات الميدانية.

تتقهقر المليشيا وتضعف وتنهار يوما بعد يوم وتفقد مقاتليها وقياداتها وتدفنهم في قاع قعطبة الذي التهم الالاف الغزاة ودفنهم عبر التاريخ واصبحنا لانرى الا قبورهم.

جحيم ينتظر الحوثيين في قادم الايام

مما سبق نستنتج ان الحوثيون يمرون بأحلك الظروف واضعف المراحل ويراهنون على الخروج من المأزق الذي وقعوا فيه بالدفع بأكبر عدد الى محارق الموت وتسخير اعلامهم الكاذب لتسويق الانتصارات الوهمية او عبر شائعات تسليم الرواتب للعسكريين القدامى واستغلال ظروفهم المعيشية لجرجرتهم الى محرقة الموت او اي وسائل قذرة لجرجرة ابناء المناطق الواقعة تحت سيطراتها لحرب عبثية وادخال الاحزان والدموع والالام الى كل حارة وقرية وبيت.

وبهذا التوضيح والدراسة فإننا نحذر اخوتنا وابنائنا في تلك المناطق عدم الانجرار وراء هذه العصابة المجرمة

وكذلك العسكريين والعقال والوجهاء وكل فئات المجتمع ان ينتبهوا فقد استنفذت المليشيا وسائلها وهي متجهة للاضمحلال والأفول الى مزبلة التاريخ.

لقد طال العناء وأخذت المعاناة مأخذها في كل ربوع يمننا الحبيب وشملت الجميع .

ومن لم يصدق فليجرب مساندته لمليشيا الدمار الى اين ستوصله وعندما تلفحه نار الاقتراب من العصابة سيدرك حجم الضريبة الفادحة.