آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-06:36م

أين طار النوم

الأحد - 25 أكتوبر 2020 - الساعة 05:10 ص

هيثم الزبيدي
بقلم: هيثم الزبيدي
- ارشيف الكاتب


 

يفارقنا النوم. عندما تنظر إلى طفل يجلس على كرسي عال للأكل ويغفو وهو يتناول وجبته من يدي أمه، تعرف كم ضاع عليك وأنت تكبر. أين ذهب كسل المراهقة؟ كانوا يقلعوننا قلعا من أسرّتنا. ثم جاء الشباب وقلت الساعات. والمعادلة بسيطة: تتقدم في العمر.. يتلاشى النوم.

لا تتعب نفسك. لن تأتي بمعادلة مختلفة. على الأقل للأغلبية.

ثمة عالم فلسفي كامل يقوم على الحديث عن كيفية استعادة القدرة على النوم. حمام ساخن. حمام بارد. رياضة صباحا. رياضة قبل النوم. مطالعة في الفراش. ضوء. لا ضوء. استغراق بوذي. تسامٍ.

ثمة عالم مأكولات ومشروبات. وجبات خفيفة. وجبات ثقيلة. دسم. بلا دسم. حليب. لبن خاثر. كحول. خضروات. عصائر. مغلي البابونج. مغلي الإكليل. شاي أخضر. قهوة بلا كافيين. شوكولاتة ساخنة. نقيع الورد الماوي (ورد لسان الثور).

ثمة عالم من الأدوية. حبوب نوم. حبوب حساسية تساعد في النوم. حبوب تخفف من اضطرابات المعدة فتخفف القلق. حبوب مهدئة. حبوب كذابة توحي بالتخدير. حبوب مغنيسيوم. شراب مغنيسيوم. فيتامينات.

ثمة عالم من الأجهزة المساعدة. ماكنة ضخ الهواء تساعد على التنفس ومنع الشخير والاختناق. فراش مائل. فراش بتهوية. فراش بمحرك يفصل على جسمك. مخدات محفورة. مخدة عادية. عالية. واطية. غطاء قطن. صوف. صناعي. طبيعي.

ثمة عالم من الأنسنة. لقاءات مع أصدقاء لطيفين قبل النوم. نقاشات هادئة. غزل. أحضان. تربيت على الظهر. هدهدة. موسيقى خفيفة في الخلفية. تمنيات بأحلام سعيدة. تمنيات بنوم بلا كوابيس. لا تتذكر ما يزعجك. تذكر ما يقلقك وصفّه ثم اذهب في نوم عميق.

ثمة عالم من الأوهام. عد الخرفان. تذكر نصوصا تحبها. شعر. نصوص روحانية. عودة لعد الخرفان أو عد خرز سبحة افتراضية. تخيل نفسك وأنت تركض في حقول مفتوحة. ستتعب وتنام.

ثمة عالم يقوم على علاقتك بالحمام. لا تشرب كثيرا من الماء فتحتاج إلى الذهاب إلى الحمام. اشرب ماء لتذهب للحمام وتطرد السموم فيرتاح الجسم وتنام. ماء للتعرق. أملاح لموازنة التعرق. لا تتعرق.

ثمة عالم تقني. ابتعد عن التلفزيون. شغل التلفزيون وستجد نفسك وقد “فصلت” من دون انتباه. اترك الهاتف الذكي خارج غرفة النوم. قربه منك لكي لا تحس بالقلق من أن أحدا اتصل بك وأنت نائم. شاشة الهاتف تشع لونا أزرق يصحي خلايا الجسم. ضوء وصوت الأيباد يمنعانك من النوم. تشغيل مسلسل لا ينتهي (أقترح “قيامة أرطغرل” – 500 حلقة وللآن ابنه عثمان لم يكبر). ستائر مسدلة. ظلام دامس.